أدوية طرد البلغم: إليك الخيارات المتاحة ومحاذير استخدامها

أدوية طرد البلغم

كيف تعمل أدوية طرد البلغم على تنظيف المجاري التنفسية من المخاط والبلغم، وهل هناك محاذير لاستخدامها؟ تعرف في هذا المقال على اجابة لتساؤولاتك كافة:

أدوية طرد البلغم

هناك أدوية عديدة تعمل على تسهيل طرد البلغم وتقليل لزوجته، مما يساعد في تخفيف الاحتقان التنفسي وتحسين التنفس، بعض أدوية طرد البلغم تشمل ما يلي:

1- المقشعات

تعد المقشعات أدوية لطرد البلغم، تعمل على تنظيف المجاري التنفسية والتخفيف من الإفرازات والمخاط وتزيد إنتاجية السعال، تتواجد كعقار لوحدها أو كمكون دوائي بجانب دواء أو اثنين من الأدوية التي تعالج نزلات البرد.

تكون المقشعات إما دوائية أو طبيعية، وتوجد المقشعات الدوائية في الصيدلية على شكل حبوب أو سائل، ويمكن صرفها بدون وصفة طبية عند الحاجة، فيما يلي ستتعرف على أصناف المقشعات الدوائية في الصيدلية.

  1. الجوايفنسين
    تتبع هذه التركيبة عمل المقشعات بشكل عام، إذ ترطب المخاط وتعمل على تسهيل خروجه مع السعال.
    وهو من أكثر الأدوية استخداماً وشيوعاً، ويمكن صرفه بدون وصفة طبية، من أعراضه الجانبية الشعور بالدوار والصداع والإمساك.
  1. البوتاسيوم ايوديد (Potassium Iodide)
    يصرف هذا العلاج بوصفة طبية من طبيبك المختص إذا كان المريض يعاني من مرض رئوي مزمن مثل: الالتهاب الرئوي و الربو وغيره، إذا يرافق هذه الأمراض المزمنة إفراز المخاط بشكل مفرط.
    يساعد العلاج على تليين المخاط وجعل السعال أسهل، تكون الأعراض الجانبية لهذا العلاج أكثر شدّة فقد يعاني المريض عند استخدامه من الشعور بالغثيان أو القيء والمغص والصداع و الحموضة.
  1. الأدوية التي تحتوي على مستخلص أوراق اللبلاب
    وهي أدوية لطرد البلغم وتعد من المقشعات الطبيعية الفعالة والتي أثبتت تأثيرها في إنتاج البلغم من الرئتين والأغشية المخاطية.
    توجد العديد من الشركات المصنعة لأوراق اللبلاب على شكل سائل أو تحاميل، وما يميزه أنه آمن نسبيا ويمكن للمرأة الحامل والأطفال دون السنة استعماله تحت إشراف الطبيب، من الممكن أن يسبب الإسهال أو حساسية الجلد عند البعض.
  1. .المنثول (Menthol)
    وهي مادة كيميائية مستخلصة من نبات النعناع، تريح هذه المادة عضلات الرئتين مما يعمل على دخول المزيد من الهواء للمجرى التنفسي وتحسين السعال.
    يتواجد في قطرات السعال للأطفال وأقراص الحلق وشرابات السعال في الصيدلية، المنثول من المركبات الآمنة ولا يسبب أعراض جانبية، إلّا في حال الحساسية منه فقد يشكو المريض من قشعريرة وصعوبة في التنفس أو تورم في الوجه ، وهذه العلامات تدل على الاستجابة التحسسية وعلى المريض حينها إيقافه والتحول إلى دواء مذيب للبلغم غيره.
  1. العسل (Honey): يوجد العسل على شكل شرابات مصنعة في الصيدليات ويصرف بدون وصفة طبية  لتخفيف الكحة، وله خصائص ملينة للبلغم.

2- الأدوية المحللة للبلغم

محللات البلغم (Mucolytics)هي أدوية لطرد البلغم، تقوم بتفكيك الروابط الكيميائية للبلغم بخصائصها الدوائية وبالتالي تقليل لزوجته وأبرزها:

  1.  الإن أسيتيل سيستين (N-Acetylcysteine): يعمل على تقليل كثافة الإفرازات المخاطية في الرئتين عند ما تكون بشكل غير طبيعي، بالإضافة لاستخدامه في حالات التليف الكيسي أو مضاعفات أمراض الرئة، يتوافر هذا العلاج بشكل أساسي في المستشفيات، ويتم صرفه من قبل الطبيب المختص ومتابعة المريض.
  2. الهيبارين و الدكستران (Heparin, Dextran): تفكك الروابط الأيونية الموجودة في الإفرازات المخاطية وبالتالي تقليل لزوجته.

3- الأدوية التي تنظم إفراز المخاط

 لدى هذه الأدوية آلية عمل واسعة، ومنها:

  1. الكاربوسيستين (carbocysteine).
  2. مجموعة المضادات الحيوية الماكرولايد (Macrolide).
  3. مضادات الكولين (Anticholinergics).
  4. الجلوكوكورتيكويدات (Glucocorticoids).

4- الأدوية التي تعمل على إزالة المخاط من السعال 

  1. موسعات الشعب الهوائية
    تستخدم هذه الأدوية لطرد البلغم لدى مرضى الربو بشكل مستمر وتعمل هذه الأدوية أيضا على تصفية المخاط وإزالته من الشعيرات الهوائية ويصبح السعال جاف مع استخدامه.
    غالباً ما تصرف على شكل بخاخات أو محلول مع التبخيرة.
  1. الأمبروكسول (Ambroxol)
    يعمل على تفتيت وتحليل البلغم ويجعله أقل لزوجة، من أشهر الأدوية الموجودة في الصيدليات والتي يتم صرفها من قبل الأطباء، وهو آمن نسبيا ويعطى للأطفال فوق عمر السنتين.
    يأخذ المريض الجرعة المخصصة كل 8 ساعات بعد الطعام لتجنب حدوث اضطرابات في المعدة ،ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه، يتوافر على شكل أقراص (Tablets) أو شراب (Syrup).

محاذير تناول أدوية طرد البلغم

كأي نوع من أنواع الأدوية الأخرى هناك بعض المحاذير عند تناول أدوية طرد البلغم، تتمثل في الآتي:

  • أخبري الطبيب إذا كنتي حامل أو مرضع قبل صرف العلاج.
  • استشر الطبيب أيضاً إن كنت قد عانيت في السابق من استجابة تحسسية أو عدم تحمل نوع من أنواع مقشعات البلغم في السابق.
  • تحقق من جميع المكونات المرافقة للدواء ونسبة أمانها لك.
  • تأكد من جميع مكونات العلاج المتناول، قد يترافق مع مذيبات البلغم مكونات أخرى مثل الباراسيتامول (Paracetamol)، أو الأدوية التي تستخدم لنزلات البرد، إذا كنت تتناول هذه الأدوية أيضاً، فعليك التحقق لتجنب مشاكل الجرعات الزائدة.
  • تجنب الأنشطة التي تحتاج تركيز كبير وتوخى الحذر عند القيادة، إذ أنه من الأعراض الجانبية لمذيبات البلغم الشعور بالنعاس والدوار.
  • احرص على تناول الجرعة المحددة وقم بقياسها بأدوات القياس المرافقة للعلاج.
  • اشرب المزيد من السوائل مع تناول المقشعات.
  • التزم بتعليمات الطبيب بالنسبة لتوقيت الجرعة، وانتبه لبعض التركيبات التي تستمر فعاليتها لفترة طويلة الأمد، ستحتاج جرعة واحدة منها فقط يومياً.