أسباب جفاف البشرة المفاجئ

أسباب جفاف البشرة المفاجئ

هل لاحظت مؤخرًا أن جلدك أصبح جافًا ويحتاج إلى علاج؟ تعرف في هذا المقال على أسباب جفاف البشرة المفاجئ وطرق العلاج منزليًا:

أسباب جفاف البشرة المفاجئ

يعتبر نقص الماء أحد أهم أسباب جفاف البشرة المفاجئ، إذ قد يحدث جفاف البشرة بسبب فقدان الجسم لكمية من الماء أكبر مما يستهلكه.

قد يحدث هذا بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء أو التعرق أكثر من اللازم مما يؤدي إلى فقدان الجسم لمخزونه من الماء.

هناك عوامل أخرى تندرج تحت أسباب جفاف البشرة المفاجئ وهي:

  • التدخين: وجد أن الأشخاص الذين يدخنون بانتظام غالبا ما يعانون من جفاف البشرة.
  • المرض: هناك بعض الأمراض التي قد تجعل جسدك يفتقر إلى الماء، قد يؤدي ذلك إلى حالة جفاف البشرة.
  • التعرض لأشعة الشمس: قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة إلى جفاف الماء في الجسم. 
  • العادات الغذائية: تناول المزيد من العناصر المالحة يمكن أن يسبب جفاف البشرة.
  • الأدوية: هناك علاجات طبية معينة مثل الأدوية المضادة لحب الشباب أو الأدوية المضادة للكولسترول قد تكون أحد أسباب جفاف البشرة المفاجئ.
  • عدم ترطيب الجلد: يمكن أن تصبح بشرتك جافة ومتشققة بسبب عدم ترطيب الجلد، حتى في حال شرب كمية كافية من الماء.
  • ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة: الأمر الذي قد يحفز الإصابة بالإنهاك الحراري، وضربة الشمس، وجفاف الجلد.
  • العمر: إذ يعد الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم 6 أعوام، وكبار السن الذين تجاوزت أعمارهم 55 عامًا أكثر عرضة للإصابة بالجفاف.

أعراض جفاف البشرة الشديد

إذا كانت بشرتك جافة، فقد تلاحظ الحكة والبهتان والهالات تحت العين والعينين الغائرتين، و الخطوط الدقيقة الأكثر وضوحًا. 

 قد لا تبدو البشرة جافة ومثيرة للحكة فحسب، بل قد تبدو أيضًا باهتة وغير متساوية ومتجعدة، وقد تشتمل أعراض الجفاف الشديد في البشرة عند بعض الحالات على الدوخة، وجفاف الفم، والدوار والضعف.

علاج جفاف البشرة طبيعياً

تعد الخطوة الأولى لمعالجة أسباب جفاف البشرة المفاجئ هي شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، إذ سيحافظ ذلك على رطوبة بشرتك ويمنع الجفاف، كما أنه سيساعد أيضًا على تنقية البشرة وتفتيح لونها.

الحصول على قسط كاف من النوم ما بين سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة، يضمن ذلك أن تستيقظ مرتاحًا ويمكن أن يساعد في تجنب انتفاخ العينين، وبلادة الوجه والأعراض الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الجفاف. 

أثناء نومك، أضف جهاز ترطيب إلى غرفتك لمساعدة بشرتك على الاحتفاظ بمزيد من الرطوبة والحصول على عدة ساعات من الترطيب مرة واحدة.

يمكن للحرارة والحمامات الساخنة والمناخات القاحلة والصابون القاسي أن تؤدي إلى جفاف البشرة. لحسن الحظ، يمكنك استخدام العلاجات المنزلية لمعالجة أعراض جفاف البشرة واستعادة الرطوبة.

تشتمل العلاجات الأخرى لجفاف البشرة المفاجئ على التالي:

١- زيت جوز الهند

لما له من خصائص المطريات، إذ تملأ المطريات الفراغات الموجودة بين خلايا البشرة، مما يخلق سطحًا أملسًا، لهذا السبب فإن الأحماض الدهنية المشبعة التي تتواجد بشكل طبيعي في زيت جوز الهند يمكنها ترطيب البشرة وتنعيمها.

يمكن استخدامه يوميًا على الأجزاء الأكثر حساسية في الجسم، ويشمل ذلك المنطقة تحت العينين وحول الفم، وهناك ميزة أخرى لزيت جوز الهند، وهي أنك لا تحتاج إلى مزجه مع أي شيء.

٢- الفازلين

يمكن لمنتجات الفازلين أن تشفي البشرة لدى كبار السن، الفازلين، المعروف أيضًا باسم الزيوت المعدنية، يغطي البشرة بطبقة واقية. حيث يحبس الرطوبة تحتها، وهذا يساعد على شفاء بقع البشرة الجافة والمتهيجة.

٣- حمامات الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان الغروي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تعمل على تهدئة التهيج، وهذا العلاج فعال بشكل خاص إذا كنت تسعى لتخفيف الحكة.

٤- مضادات الأكسدة وأوميغا 3

عندما تكون البشرة جافة، فهذا يعني تعرضها لعناصر تدمر خلايا البشرة بشكل أسرع من قدرة الجسم على إصلاحها، هناك بعض الأطعمة التي تساعد البشرة على أن تبدو أكثر صحة. 

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكنها أن تقلل من الأضرار الناجمة عن السموم وتساعد جسمك على تكوين خلايا صحية. مثل:

  • التوت.
  • البندورة.
  • الجزر.
  • الفول.
  • البازيلاء.
  • العدس.

قد تساهم الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل السلمون في توهج للبشرة.

٥- القفازات

تميل الأيدي إلى الإتصال المباشر بالمهيجات البيئية، مثل صابون الأطباق، ومنظفات الغسيل، لذلك ينبغي الاعتياد على  ارتداء القفازات عندما تكون يديك في الماء.

 تتعرض اليدان أيضًا للكثير من سوء الاستخدام عندما تنخفض درجات الحرارة وأنت تعمل بالخارج في البرد. لهذا

فإن ارتداء القفازات العازلة أثناء القيام بالأعمال المنزلية، أو عندما تكون بالخارج في درجات حرارة شديدة يمكن أن يقلل من جفاف البشرة وتهيجه.