اختبار الحمل المنزلي: إليك أفضل وقت لإجرائه

‎⁨اختبار الحمل

هل يُظهر اختبار الحمل المنزلي النتائج خاطئة، وما هو أفضل وقت لإجراء الفحص؟ تعرف في هذا المقال على اختبار الحمل المنزلي، متى يظهر ومبدأ عمله:

اختبار الحمل المنزلي

اعتمد قدماء المصريين على أحد أشكال اختبار البول لتحديد حالة الحمل في عام 1350 قبل الميلاد، إذ كانت المرأة تتبول يومياً على بذور القمح أو الشعير وإذا نمت النبتة فهذا يعني أنها حامل.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الاختبار كان دقيقًا بنسبة 70٪ تقريبًا في الكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG)، وهو هرمون ينتجه جسم المرأة بعد فترة وجيزة من زرع بويضة مخصبة داخل الرحم.

تبحث اختبارات الحمل بوجه عام عن هرمون (hCG)، الذي يُفرز فقط في جسم الحامل، يمكن أن تستخدم هذه الاختبارات إما البول أو الدم للبحث عن (hCG). وتعتبر اختبارات الحمل في المنزل التي تستخدم البول هي النوع الأكثر شيوعًا.

مبدأ عمل اختبار الحمل المنزلي

لمعرفة متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي ينبغي العلم بأن اختبار الحمل هو وسيلة لتحديد ما إذا كنت حاملاً أم لا، إذا أظهر الاختبار نتيجة إيجابية، فذلك يعني أنك حامل، أما إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، فهذا يعني أنك لست حاملاً.

تعمل اختبارات الحمل من خلال الكشف عن موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG)، وهو هرمون ينتجه جسمك عندما تكونين حاملاً. 

ترتفع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية الذي تنتجه المشيمة، والتي تتكون لدى الحوامل فقط، وتظهر بعد فترة وجيزة من التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم بسرعة حيث تتضاعف كل بضعة أيام في الأسابيع الأولى من الحمل.

يتوفر هذا النوع من الاختبارات في الصيدليات بمختلف الأسعار، ودون الحاجة إلى وصفة طبية، وتقدم هذه الاختبارات قراءات دقيقة (تصل إلى 99 في المائة) إذا تم تنفيذها بدقة وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.

تعمل اختبارات الحمل المنزلي من خلال التفاعل مع كمية هرمون (hCG) في البول، إذ صممت قطعة من الورق التفاعلي لاكتشاف هذا الهرمون.

قد يُظهر هذا الاختبار النتيجة الإيجابية في صورةعلامة زائد، أو خطوط عمودية مزدوجة، أو حتى كلمة “حامل”. 

اقرأي التعليمات التي تأتي مع الاختبار لتعرفي كيف ستبدو النتيجة الإيجابية، على سبيل المثال، تحتوي معظم الاختبارات على نافذة تحكم تظهر أولاً، ستخبرك رؤية رمز في هذه النافذة أن الاختبار يعمل. 

ضعي في اعتبارك أن العلامات التجارية المختلفة للاختبارات تستغرق فترات زمنية مختلفة لإظهار النتيجة.

إذا حصلتِ على نتيجة سلبية وما زلتِ تعتقدين بأنك حامل، انتظري بضعة أيام وحاولي مرة أخرى، تحدثي إلى طبيبك إذا حصلت على نتيجة سلبية بعد الاختبار الثاني ولكن دورتك الشهرية لم تأت.

أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي

يعد أفضل وقت هو عند التبول لأول مرة في الصباح الباكر.

لكن بعض اختبارات الحمل حساسة بدرجة كافية لاكتشاف هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية بغض النظر عن الوقت من اليوم الذي تجري فيه الاختبار.

 يمكنكِ كذلك إجراء اختبارين للحمل للتأكد من حصولك على النتيجة ذاتها.

أسباب نتائج اختبار الحمل المنزلي الخاطئة

عندما تكون نتيجة الاختبار غير دقيقة، فهي إما سلبية خاطئة (يشير الاختبار إلى أنك لست حاملاً ، لكنك حامل) أو إيجابية خاطئة (يشير الاختبار إلى أنك حامل، لكنك لست كذلك).

1. عوامل تسبب نتائج إيجابية خاطئة

تتمثل العوامل المسببة لظهور نتيجة ايجابية بالحمل دون حدوثه حقًا، إلى ما يأتي:

  • إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا عندما لا يكون هناك وقت كافٍ لغرس البويضة المخصبة والبدء في إنتاج هرمون hCG.
  • الحمل خارج الرحم، والحمل العنقودي.
  • في بعض الأحيان يتم زرع البويضة لفترة وجيزة ولكن لن تستمر، وهذا ما يسمى أيضًا بالحمل الكيميائي – حيث يُنتج هرمون (hCG) ، لكن الحمل لا يستمر، يمكن أن يُظهر الاختبار الذي يتم إجراؤه قبل عدة أيام من الدورة الشهرية المتوقعة نتيجة إيجابية، ولكن تأتي الدورة الشهرية في موعدها. 
  • في حالات نادرة، يمكن أن تنتج بعض الأورام الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية، مما يجعل اختبار الحمل إيجابيًا حتى عندما لا تكون المرأة حاملاً.
  • تناول أدوية للخصوبة.

2. عوامل تسبب نتائج سلبية خاطئة

إليك أبرز العوامل التي قد تؤدي إلى إظهار نتيجة عدم الحمل في اختبار الحمل المنزلي على الرغم حدوثه حقًا:

  • وجود بول مخفف للغاية بعد شرب الكثير من الماء أو إجراء اختبار في وقت لاحق من اليوم.
  • تناول مضادات الحساسية ومدرات البول.
  • استخدام اختبار حمل لا يكتشف المستويات المنخفضة من هرمون hCG، يمكنك التحقق من نشرة العبوة لمزيد من المعلومات حول المستوى الذي سيكون فيه الاختبار إيجابيًا.

متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي؟

تتساءل العديد من السيدات عن متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي، إذا كنت حاملاً، يزيد هرمون hCG بسرعة خلال الأسابيع العشرة الأولى من الحمل.

يمكن الكشف عن هرمون hCG عن طريق اختبار الحمل بعد حوالي 4 أسابيع من الحمل.

بالنسبة للعديد من هذه الاختبارات، يمكن اكتشاف هرمون (hCG) في البول بعد حوالي 10 أيام من الحمل، لذلك ينصح بإجراء اختبار الحمل المنزلي بعد مرور أول يوم من غياب دورتك الشهرية، فإن اجراؤه بعد أن تفوتك دورتك الشهرية يقلل من فرصة الحصول على نتيجة سلبية خاطئة. 

إذا أجريت اختبار البول في وقت قريب جدًا من وقت الحمل، فقد يشير الاختبار إلى أنك لست حاملاً حتى عندما تكونين حامل بالفعل، هذا لأن جسمك ربما لم يصنع بعد ما يكفي من هرمون hCG ليظهر في الاختبار.

متى يجب مراجعة الطبيب بخصوص الحمل؟

راجعي طبيبك دائمًا في حال شعورك بعلامات الحمل، فهو سيساعدك في معرفة الأمور الأتية:

  • تأكيد الحمل.
  • حساب موعد الولادة.
  • التحقق من صحتك العامة.
  • التحدث معك عن أي حالات حمل سابقة وتاريخك الطبي.
  • مناقشة أي تغييرات يجب عليك إجراؤها على نمط حياتك لضمان حمل صحي لك وللطفل.
  • قد يوصي طبيبك أيضًا ببعض الاختبارات، مثل الفحص بالموجات فوق الصوتية.