اعراض مرض السكري في بدايته

اعراض مرض السكري في بدايته

كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت مصابًا بمرض السكري دون الفحص؟ تعرف في هذا المقال على اعراض مرض السكري في بدايته.

اعراض مرض السكري في بدايته

يعرف مرض السكري على أنه حالة يفقد فيها الجسم قدرته على إنتاج هرمون الأنسولين بكميات كافية أو الاستجابة له، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم والبول.

لا يعلم معظم الأشخاص المصابون بمرض السكري في بدايته بإصابتهم إلا بعد إجرائهم لفحص الدم، إذ أن العلامات التحذيرية لمرض السكري خفيفة لا يمكن ملاحظتها في أغلب الأحيان خاصة عند المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

حتى أن بعض المصابين بمرض السكري من النوع الثاني لا يعرفون بإصابتهم بالمرض إلا بعد تعرضهم لمضاعفاته، في المقابل تعد أعراض مرض السكري من النوع الأول أكثر شدة، وسرعان ما تظهر في غضون أيام إلى عدة أسابيع من الإصابة. 

إلا أن أنواع السكري المختلفة تشترك في بعض العلامات التحذيرية التالية: 

1- الجوع والتعب 

يعد الشعور بالجوع المستمر أحد اعراض مرض السكري في بدايته، إذ أن ارتفاع الغلوكوز في الدم يقلل من قدرة الجسم على استخدامه لسد احتياجات الجسم من الطاقة.

فهذا يحفز شعور الجسم بالحاجة الملحة لتناول الطعام، كما أنه يزيد من شعور الجسم بالتعب والإرهاق

2- الشعور بالعطش  والتبول المتكرر

يعتبر الشعور بالعطش المستمر وزيادة التبول من اعراض مرض السكري في بدايته الأكثر شيوعًا.

إذ أن تراكم الغلوكوز في الدم يحفز عمل الكليتين للتخلص من الغلوكوز الفائض عن طريق البول، وهذا بدوره يزيد من الشعور بالعطش وجفاف الفم. 

3- جفاف الجلد والحكة 

يحدث جفاف الجلد والحكة بسبب أن معظم سوائل الجسم يتم التخلص منها عن طريق التبول المتكرر، مما يسبب قلة الرطوبة في الجلد الأمر الذي يسبب الحكة. 

4- تشوش الرؤية

تعتبر الرؤية المشوشة والضبابية وعدم التركيز من اعراض مرض السكري في بدايته، والتي تحدث بسبب تغير مستويات السوائل في الجسم الناتجة عن ارتفاع السكر في الدم، مما يسبب انتفاخ في عدسات العينين. 

اعراض مرض السكري في بدايته من النوع الثاني

تتطور أعراض مرض السكري من النوع الثاني ببطء شديد، فقد يعيش البعض من المصابين به لسنوات طويلة لا يعلمون بإصابتهم، وعندما تظهر الأعراض تتضمن ما يلي:

1- ألم أو تنميل في الأطراف  

يعاني مرضى السكري من النوع الثاني من ألم أو تنميل في أطراف اليدين أو القدمين، ويحدث ذلك نتيجة ما يسببه ارتفاع معدلات السكر في الدم من ضمور في أعصاب الأطراف.

2- العدوى الفطرية

تحدث العدوى الفطرية لدى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني بسبب ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم، إذ أن الفطريات تتغذى عليه.

تنمو العدوى الفطرية في الطيات الجلدية الدافئة والرطبة مثل ما بين أصابع اليدين والقدمين، وتحت الثديين، وفي الأعضاء التناسلية أو حولها. 

3- بطء التئام الجروح وشفائها

إذ أن ارتفاع مستوى السكر في الدم على المدى الطويل يمكن أن يؤثر على التدفق الطبيعي للدم، كما يمكن أن يسبب تلف في الأعصاب، مما يجعل شفاء الجروح والتئامها ليس بالأمر السهل. 

اعراض مرض السكري في بدايته من النوع الأول 

تبدأ اعراض مرض السكري من النوع الأول بالظهور بشكل مفاجيء مقارنة بالنوع الثاني الذي يحدث بشكل تدريجي وببطء شديد.

 وتتمثل أعراض مرض السكري في بدايته من النوع الأول فيما يلي:

  1. فقدان الوزن غير المخطط له، بالرغم من تناول الطعام بكميات كبيرة.
  2. غثيان وقيء.

من الجدير بالذكر أنه عند الاصابة بمرض السكري من النوع الأول، تصبح مستويات الغلوعوز في الجسم منخفضة، ما يجبر الجسم إلى استخدام المصادر الأخرى للطاقة مثل الدهون، مما يؤدي إلى تراكم الكيتونات في الدم. 

اعراض سكري الحمل 

غالبًا لا تظهر أي أعراض لارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل بشكل خاص، ولكن قد تشعرين بالعطش أكثر من المعتاد أو تعانين من كثرة التبول.

فإذا كنتِ حامل ولديك أي شكوك بوجود سكر الحمل، عليكِ مراجعة الطبيب والتماس العناية الصحية العاجلة، للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.    

متى يجب مراجعة الطبيب لتشخيص مرض السكري 

إذا كنت تعتقد بأن لديك أي من أعراض مرض السكري سابقة الذكر، فيجب عليك التواصل مع طبيبك لتشخيص حالتك الصحية.

إذ يساعد اكتشاف أعراض مرض السكري في بدايته في التشخيص المبكر له وبدء العلاج بشكل أسرع. 

كما أن اكتشاف مرض السكري في بدايته يحمي من التعرض لتلف الأعصاب, ومشكلات القلب، والمضاعفات الأخرى لمرض السكري.