ما هي الأدوية الممنوعة مع الليزر؟

الأدوية الممنوعة مع الليزر

هل تريد الحصول على جلسة ليزر علاجية أو تجميلية، وتخشى من تعارضها مع قائمة أدويتك اليومية؟ تعرف في هذا المقال على إجابة سؤال “ما هي الأدوية الممنوعة مع الليزر”.

إضافة إلى الآثار الجانبية لتناول الأدوية الممنوعة مع الليزر، وأبرز النصائح التي عليك التقييد بها قبل وبعد جلسة الليزر:

ما هي الأدوية الممنوعة مع الليزر؟

قد يجهل  الكثير بأن هناك بعض المحظورات التي يجب على من يراجع عيادة الليزر أو يستخدم الجهاز المنزلي الانتباه إليها، وأبرزها وأهمها الأدوية الممنوعة مع الليزر.

ويوجد قائمة تحتوي على الأدوية والكريمات الموضعية، والمكملات الغذائية والوصفات الطبيعية التي تؤدي إلى تأثيرات جانبية خلال التعرض لجلسات الليزر، كما يلي:

1- الأدوية التي عليك تجنبها خلال فترة استخدام الليزر

تشترك هذه العلاجات بصفة الحساسية للضوء والأشعة فوق البنفسجية، نتيجةً لذلك تظهر الحروق ويتغير ملمس الجلد ولونه، وهنا قائمة بالأدوية الممنوعة مع الليزر:

  • المضادات الحيوية مثل: التيتراسايكلن (tetracycline)، من أشهر المضادات التي تزيد حساسية الجلد للضوء، لذلك أخبر طبيبك أو أخصائي الليزر بنوع المضاد الذي تتناوله.
  • الأيزوتريتنون (isotretinoin): وهو علاج فعّال وقوي لحب الشباب، ويزيد من خطر تضرر الجلد إذا تزامن مع إزالة الشعر بالليزر، إذا كان من المخطط البدء بجلسات الليزر، ننصحك بالانتظار مدة ستة أشهر بعد إتمام العلاج الأيزوتريتنون.
  • مميعات الدم: قد تجعل مميعات الدم التعرض لليزر أكثر عرضة للتسبب بحدوث نزيف وكدمات، من المهم جداً إخبار طبيبك بأخذك لها.
  • أدوية الاكتئاب مثل (Zoloft) و(Prozac): أغلب هذه الأدوية تحتوي على مركبات حساسة للضوء وتؤدي إلى أعراض جانبية.
  • أدوية الحساسية مثل (Claritine) و (Periactin): تعد أيضاً من الأدوية الممنوعة مع الليزر وعليك تنبيه الأخصائي بها، وعدم الاستهانة بها نظراً لكثرة استخدامها.
  • المكملات الغذائية العشبية: نبتة سانت جون وورت (St John’s Wort) وجنكو بايلوبا (ginkgo biloba) تزيد ايضاً من حساسية الضوء، وننصحك بالتوقف عن تناولها قبل أسبوع من البدء بالليزر.

2- المكملات الغذائية التي عليك تجنبها خلال فترة استخدام الليزر

يوجد بعض المكملات والفيتامينات التي لها تأثير وتزيد من احتمال حدوث الأعراض الجانبية السلبية مع استخدام الليزر ومنها:

  • فيتامين (أ): يزيد تناول فيتامين (أ) بجرعات محددة من حساسية الجلد للضوء، وبالتالي زيادة نسبة التعرض لضرر بالجلد، يُنصح بالتوقف عن استخدامه قبل أسبوعين من البدء بجلسات الليزر .
  • فيتامين (هـ): يستخدم لدعم ورفع المناعة وتعزيز صحة الجلد، وعند الزيادة من جرعته قد يؤدي لحدوث نزيف أو كدمات على سطح الجلد، يُنصح أيضاً بالتوقف عن تناوله قبل أسبوعين من البدء بجلسات الليزر.
  • الأوميغا 3 (أحماض دهنية): تستخدم بشكل واسع لدعم صحة القلب والشرايين ولمنع حدوث الالتهابات ويؤدي تزامنها مع الليزر إلى زيادة نسبة حدوث نزيف أو كدمات، يمكنك التوقف عن تناولها قبل أسبوعين من البدء بالجلسات تجنباً لحدوث العوارض السلبية.
  • الثوم: تناول مكملات الثوم بتراكيز علاجية قد يرتبط بحدوث الكدمات والنزيف خلال التعرض لجلسات الليزر، ننصحك بإيقافه قبل أسبوعين من الجلسات.

3. أدوية أخرى

من الجدير بالذكر أن قائمة الأدوية الممنوعة مع الليزر قد تطول وتشمل أنواع أخرى مثل: الأدوية العلاج النفسية، وعلاجات السرطان، والأدوية الكيميائية، وحبوب منع الحمل، ومضادات الالتهاب وبعض الوصفات العشبية.

لذا تأكد من تدقيق قائمة الأدوية التي تتناولها وعرضها على الطبيب المختص وذو الخبرة بها.

واحرص أيضاً على المتابعة واختيار الأخصائي الكفء الحاصل على مزاولة المهنة، سيكون مدركاً لمثل هذه التداخلات التي تحدث ويتمكن من اتخاذ الإجراء المناسب في حال التعرض لأعراض جانبية وتحديد شدتها.

الأعراض الجانبية لتناول الأدوية الممنوعة مع الليزر

بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر عند تناول الأدوية الممنوعة مع استخدام الليزر هي الاحمرار والحكة والتورم في مكان العلاج، إلى جانب تغيرات في لون الجلد وملمسه، وممكن أن يؤدي أيضًا إلى عدوى أو ندوب.

وتتفاقم هذه الأعراض عند أخذ بعض أنواع الأدوية المحددة والتي غالبًا ما يكون لها خصائص حسّاسة للضوء، وقد تختلف شدة ودرجة هذه الأعراض حسب الشخص وحسب العلاج ومدة استخدامه.

لذلك فمن الضروري تجنب مزامنة تناول هذه الأدوية والمكملات خلال فترة التعرض والعلاج بالليزر.

نصائح صحية للحصول جلسات ليزر آمنة

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال “ما هي الأدوية الممنوعة مع الليزر؟” يعد الالتزام ببعض التوجيهات والتوجيهات قبل البدء بجلسات الليزر وبعدها أمرًا ضروريًا:


1. نصائح قبل جلسة الليزر

إليك أبرز النصائح والارشادات الصحية التي عليك القيام بها قبل الحصول على جلسة الليزر:

  1.  تخفيف التعرض للشمس.
  2.  تجنب العلاجات الموضعية.
  3. حلق المنطقة المراد علاجها بلطف.

2. نصائح بعد جلسة الليزر

فيما يأتي أبرز النصائح والارشادات الصحية التي عليك القيام بها بعد الحصول على جلسة الليزر:

  1.  تجنب أشعة الشمس.
  2.  استخدام مضادات الالتهابات والحكة المناسبة.
  3.  الترطيب المستمر الذي سيساعدك على ترميم الجلد المتضرر.
  4. عدم تجاهل أي مشكلة أو تغير في خصائص الجلد والتوجه إلى طبيب مختص فورًا.

معلومات قد تهمك حول إزالة الشعر بالليزر

انتشرت طريقة إزالة الشعر بالليزر بشكل كبير، فهي تعتبر من الطرق التجميلية غير الجراحية، التي تعمل من خلال الأشعة التي تمتصها الصبغة الموجودة في الشعر.

وتؤدي إزالة الشعر بالليزر إلى اضعاف الشعرة وتلفها، والنتيجة هي إيقاف نمو الشعر لمدة طويلة الأمد وإعطاء مظهر مثالي للجلد ونتائج مرضية جداً.