الابر الصينية: تقنية فعالة للتخلص من الألم وتحسين الصحة

العلاج بالإبر

هل كنت تعرف أن الابر الصينية تستخدم أيضًا في تخفيف ألم الأسنان؟ تعرف على فوائد العلاج بالإبر وكيفية استخدام هذه التقنية للتخلص من الألم المزمن وتحسين الصحة العامة ورفاهيتك الشخصية:

الابر الصينية

يعد العلاج بالإبر الصينية -الوخز بالإبر- ممارسة مصدرها الطب الصيني التقليدي، وتستخدم لتخفيف بعض الحالات والأعراض الصحية، مثل الألم.

حيث يقوم اختصاصي الوخز بالإبر بإدخال إبر فولاذية رفيعة جدًا في جلدك في “نقاط الوخز بالإبر” المتعددة لتحفيز نقاط معينة في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الظهر، والرقبة، والرأس، والوجه. 

تقنية العلاج بالابر الصينية حسب الأبحاث العلمية

بالإضافة إلى فعالية الابر الصينية في تخفيف حالات الألم، أجريت دراسات عن الوخز بالإبر فيما لا يقل عن 50 مشكلة صحية أخرى, حيث وجدت أدلة على أن العلاج بالإبر يمكنه أن يساعد في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية، وسلس البول الاجهادي لدى النساء، وكذلك الغثيان والقيء المرتبطين بعلاج السرطان. 

قد يساعد أيضًا في تخفيف الأعراض، وتحسين جودة الحياة لدى الأشخاص المصابين بالربو، ولكن لم يثبت أنه يحسن وظائف الرئة.

مبدأ عمل الابر الصينية لتحفيز نقاط الجسم

يُطلق الطب الصيني على الطاقة التي تتدفق عبر جسمك اسم (qi) أو تشي، ويعتقد ممارسو الطب الصيني أن اضطرابات تشي تؤدي إلى اختلالات في طاقة الجسم، والتي بدورها تعد السبب في الإصابة بالمرض.

لذلك تهدف بعض أشكال الوخز بالإبر إلى إعادة توازن تشي باستخدام الإبر التي تلمس نقاط الوخز في جميع أنحاء جسمك، هناك المئات من نقاط الوخز بالإبر في جسمك على طول 14 خطًا طوليًا، وتسمى أيضًا القنوات الحاملة للطاقة.

تعمل الإبر على تحفيز الجهاز العصبي المركزي والجهاز المناعي بجسمك من أجل:

  1. التفاعل مع المرض أو الأعراض.
  2. إعادة التوازن إلى جسمك.
  3. إطلاق مواد كيميائية طبيعية، مثل
    • مسكنات الألم الطبيعية في الجسم.
    •  الناقلات العصبية، والإندورفين.
    • المواد الكيميائية التي تتحكم في النبضات العصبية.

فوائد الابر الصينية

يعيد الوخز بالإبر توازن تدفق طاقة جسمك، ويحث جسمك على إطلاق مواد كيميائية طبيعية لمحاربة المرض أو الأعراض.

تشمل فوائد العلاج بالإبر الراحة من الآلام طويلة الأمد المزمنة، ويلجأ العديد من الأشخاص إلى الوخز بالإبر لتخفيف الألم في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الصداع النصفي، وآلام الظهر، والتهاب المفاصل.

غالبًا ما يُستخدم الوخز بالإبر أيضًا لعلاج الحالات والأعراض الأخرى، بما في ذلك:

  • آلام المفاصل والعضلات.
  • ألم الفك.
  • آلام الأسنان
  • الآلام المصاحبة لمرض السرطان.
  • الغثيان والقيء الناجمان عن الجراحة.
  • صداع التوتر.
  • يساعد في إنقاص الوزن.
  • يساعد على تقليل التوتر، وزيادة تدفق الدم إلى المبيضين، وبالتالي يساعد في تحسين الخصوبة.
  • ارتفاع وانخفاض ضغط الدم.

وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن الوخز بالإبر قد يكون خيارًا علاجيًا ناجحًا لمجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك مشاكل الجهاز المناعي والعقم وآثار انقطاع الطمث.

طريقة استخدام الابر الصينية في العلاج

عادة ما تستغرق جلسة الوخز بالإبر الأولية من 20 دقيقة إلى ساعة واحدة، تتضمن تقييمًا لصحتك العامة، وتاريخك الطبي وفحصًا بدنيًا، يليه الوخز بالإبر.

يفحص أخصائي الوخز بالإبر جسمك بحثًا عن المناطق التي ستتفاعل مع الوخز بالإبر، ثم يدخل الإبر في نقاط في جلدك في جميع أنحاء جسمك.

 سيُطلب منك عادةً الجلوس أو الاستلقاء، وقد يطلب منك الممارس إزالة بعض الملابس حتى يتمكن من الوصول إلى أجزاء معينة من جسمك.

تكون إبر الوخز معقمة، أحادية الاستخدام، ورقيقة مثل الشعرة، إذ يقوم اختصاصي الوخز بالإبر بإدخال الإبر على أعماق مختلفة، التي قد تكون جزء من البوصة، أو قد تصل إلى بضع بوصات، وتبقى الإبر في الداخل لبضع دقائق أو ما يصل إلى 20 دقيقة.

قد تشعر بوخز صغير مع كل إبرة، وتتميز إبر الوخز بكونها أقل سمكًا من الإبر الطبية، وأنها صلبة وليست مجوفة.

قد تسبب الإبر بعض الإحساس في العضلات، مثل آلام خفيفة أو الوخز، سيطلب منك طبيبك أن تبلغه عندما تشعر بثقل عميق أو تنميل، ذلك يعني عادة أن العلاج يعمل.

الأعراض الجانبية لعلاج الابر الصينية

عندما يجري العلاج ممارس مؤهل، يكون الوخز بالإبر آمنًا بشكل عام، لكن قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية خفيفة وقصيرة المدى مثل:

  • ألم حيث تثقب الإبر الجلد.
  • نزيف أو كدمات حيث تخترق الإبر الجلد.
  • النعاس.
  • الشعور بالغثيان.
  • الشعور بالدوار أو الإغماء.

من النادر جدا حدوث الآثار الجانبية الخطيرة مثل الرئة المثقوبة أو العدوى.

إذا كنت تعاني من اضطرابات نَزْفِيَّة، مثل الهيموفيليا، أو كنت تتناول أي أدوية مثل الأدوية المضادة للتخثر، فتحدث إلى طبيبك أو ممارس الوخز بالإبر قبل أن تحصل على جلسات الوخز بالإبر.

لا يُنصح عادةً بالعلاج بالإبر إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المعادن، أو عدوى في المنطقة التي قد تدخلها الإبر.

اسئلة شائعة حول علاج الابر الصينية

فيما يأتي اجابات لأبر الاسئلة شيوعًا حول العلاج بوخز الابر الصينية:

1. هل الوخز بالإبر آمن؟

لقد أُبلغ عن مضاعفات قليلة نسبيًا ناجمة عن استخدام الوخز بالإبر، ومع ذلك، فقد نتجت تلك المضاعفات عن استخدام الإبر غير المعقمة وتقديم العلاج بشكل غير صحيح.

عندما لا يُقدم الوخز بالإبر بشكل صحيح، يمكن أن يسبب ذلك آثارًا ضارة خطيرة، بما في ذلك الالتهابات، وثقب الأعضاء، وإصابة الجهاز العصبي المركزي.

تنظم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) استخدام إبر (الوخز بالإبر) مثل الأجهزة طبية، من حيث وجوب توافق تصنيعها ووضع علامات عليها مع معايير معينة.

كما ينبغي أن تكون الإبر معقمة، وغير سامة، وأن تحمل علامة “أحادية الاستخدام” من قبل طبيب مرخص.

2. ماذا يحدث بعد العلاج بالإبر؟

الوخز بالإبر له تأثير مهدئ، لذلك قد ترغب في العودة إلى المنزل بعد انتهاء جلستك، خاصةً بعد الجلسة الأولى، إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فحاول الراحة لمدة خمس إلى 10 دقائق قبل القيادة، قد يقترح طبيبك أن تسترخي لمدة يوم أو يومين بعد كل جلسة.

وفي النهاية، قد أكدت الدراسات العلمية فعالية العلاج بالإبر لبعض الحالات، ويعد الوخز بالإبر علاجًا تكميليًا بشكل أساسي.

لكن قد تحتاج إلى علاجات طبية أخرى للمساعدة في تخفيف مشاكلك الصحية، لذلك لا ينبغي أن يحل العلاج بوخز الإبر محل العلاجات التي يوصي بها الطبيب.