مرض السكري وتقرح القدمين: ما العلاقة بينهما؟

مرض السكري وتقرح القدمين

هل حقًا مرض السكري يؤثر على القدمين ويسبب تقرحها؟ تعرف في هذا المقال على العلاقة بين مرض السكري وتقرح القدمين، وطرق علاجها، ومضاعفات إهمال العلاج:

مرض السكري وتقرح القدمين

هناك علاقة وثيقة بين مرض السكري وتقرح القدمين أو ما يعرف في تقرحات القدم السكري.

إذ يُعد مرض السكري مرضًا مزمنًا يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم، والذي بدوره يؤثر على القدمين بشكل خاص، إليك العلاقة بين مرض السكري وتقرح القدمين:

1- يؤثر على قدرة الجسم على التئام الجروح بما في ذلك القدمين

 يعاني المصابين بمرض السكري من صعوبة في التئام الجروح بشكل طبيعي، يحدث ذلك بسبب تأثير ارتفاع مستوى السكر في الدم على الأوعية الدموية وجهاز المناعة.

فعند حدوث جرح في القدم، قد لا تتمكن الأوعية الدموية من توفير الدم والمواد الغذائية اللازمة لعملية التئام الجرح، وبالتالي يمكن أن يحدث تقرح القدمين.

2- يسبب اعتلال الأعصاب السكري فقدان الاحساس بالقدمين

 يعاني المصابون بالسكري في بعض الأحيان من مشكلة تعرف باسم “اعتلال الأعصاب السكري” أو “الأعصاب السكرية المتضررة”، إذ يؤثر هذا الاعتلال على الأعصاب المحيطية، بما في ذلك الأعصاب التي تغذي القدمين. 

ينتج عن ذلك فقدان أو ضعف الإحساس بالقدمين، مما يعني أن الأشخاص المصابين بالسكري قد لا يشعرون بالألم أو الضغط أو الإصابة في القدمين.

 وبالتالي، إذا كان هناك جرح أو تشقق في القدمين، لن يشعر به مرضى السكري فور الإصابة به، وقد يتأخر في معالجته الأمر الذي يتسبب في تقرح القدمين.

3- يضعف تدفق الدم إلى القدمين

 يعاني بعض الأشخاص المصابين بالسكري من مشكلات في الدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم، مما قد  يسبب ضعف في تدفق الدم إلى الأطراف بما في ذلك القدمين.

وعندما يكون هناك تدفق دم ضعيف إلى القدمين، فإنه يصبح أكثر صعوبة على الجسم إتمام عملية التئام الجروح وتجديد الأنسجة المتضررة.

علاج تقرّح القدمين المرتبط بمرض السكري

يتسائل الكثير “هل يوجد علاج لتقرح القدمين المرتبط بمرض السكري؟” والاجابة هي، نعم يوجد علاج لتقرح القدمين المرتبطة بمرض السكري، ويشمل الآتي:

1- رعاية الجروح

 يجب تنظيف الجروح بشكل جيد وتطهيرها للحد من خطر العدوى، وقد يتطلب ذلك استشارة طبيب الرعاية الصحية أو ممرضة متخصصة في رعاية الجروح، كما يوصى أيضًا بتطبيق مواد ضمادة خاصة لتعزيز عملية التئام الجروح.

2- إدارة السكر في الدم

 يجب مراقبة مستوى السكر في الدم والحفاظ على بقائه ضمن المستويات الطبيعية.

إذ يعتبر الحفاظ على مستويات السكر في الدم بحالتها المستقرة مفيد جدًا في تحسين عملية التئام الجروح والحد من المضاعفات المحتملة.

3- رعاية القدم اليومية

 يجب الاهتمام بنظافة القدمين والحفاظ عليها رطبة، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام مرطب خاص للقدمين للحفاظ على رطوبة الجلد ومنع التشققات.

4- ارتداء الأحذية المناسبة

 يجب ارتداء أحذية مريحة ومناسبة لتقليل الضغط على القدمين وتقليل فرصة حدوث جروح أو تقرحات، كما يوصي الخبراء بشراء أحذية مصممة خصيصًا للأشخاص المصابين بالسكري وتلبي احتياجاتهم الفردية.

5- العناية الطبية المنتظمة

 يجب على الأشخاص المصابين بالسكري زيارة الطبيب بشكل منتظم لفحص القدمين ومراقبة أي تغيرات أو مشاكل محتملة، إذ يعد ذلك جزءًا هامًا من الوقاية والرعاية الشاملة لتقرح القدمين.

مضاعفات إهمال علاج تقرح القدمين المرتبط بمرض السكري

بعد أن تعرفت على العلاقة بين مرض السكري وتقرح القدمين، إليك مضاعفات إهمال علاج تقرح القدمين المرتبط بمرض السكري:

1- العدوى

 قد تتعرض الجروح غير المعالجة للعدوى، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة وانتشار العدوى إلى الأنسجة المحيطة، في حالة انتشار العدوى، قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية واستخدام مضادات حيوية قوية للسيطرة على العدوى.

2- تفاقم الجروح

 في حالة عدم معالجة التقرح، قد يتقدم الضرر إلى الأنسجة العميقة ويؤثر على العظام والمفاصل، مما قد يتطلب ذلك إجراء عمليات جراحية معقدة أوحتى فقدان القدم أو الساق.

3- التهاب العظم والنخاع العظمي

 تقرحات القدمين غير المعالجة قد تسبب انتقال العدوى إلى العظم والنخاع العظمي، مما يعرض المصاب بها لمخاطر التهاب العظم والنخاع العظمي أو العظم الدموي، إذ تعد هذه الحالة خطيرة وتتطلب علاجًا طبيًا فوريًا.

4- ضيق الحركة والإعاقة

 في حالة عدم التئام الجروح وتقدمها، قد يصبح الألم والانتفاخ والضعف العضلي شديدًا، مما يقيد حركة الشخص ويؤثر على قدرته على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

نصائح لمرضى السكري للوقاية من تقرح القدمين

يوصي خبراء الصحة المصابين بالسكري باتخاذ الخطوات الوقائية الآتية للوقاية من تقرحات القدمين:

  1. مراقبة مستوى السكر في الدم.
  2. الاهتمام بنظافة القدمين.
  3. العناية بالجروح فور الإصابة بها، وتعقيمها.
  4. ترطيب القدمين باستمرار.
  5. ارتداء أحذية مناسبة وتجنب الجروح أو التشققات.
  6. زيارة الطبيب بشكل منتظم لفحص القدمين والكشف عن أي تغيرات أو مشاكل محتملة.

متى يجب زيارة الطبيب بخصوص تقرحات القدم السكري؟

ينبغي استشارة الطبيب في حالة وجود أي من العلامات التالية:

1. جرح أو تقرح في القدم لا يتحسن بعد مرور أسبوعين.

2. علامات عدوى في الجروح، مثل: وتورم، واحمرار شديد يمتد بعيدًا عن الجرح، وإفرازات غير طبيعية.

3. ظهور أعراض التهاب القدمين، مثل: الألم المفاجئ، أو الحرقة، أو الاحمرار الشديد.

4. تفاقم الأعراض، مثل: الألم المستمر، والتورم الشديد، والضعف العضلي.

5. فقدان الشعور في القدمين أو تغيرات في الإحساس باللمس أو الحرارة.

6. ظهور قروح جديدة، أو تغيرات في البشرة أو الأظافر.

من الجدير بالذكر، أنه بعدما تعرفت على العلاقة بين مرض السكري وتقرح القدمين، يجدر بك إذا كنت مريضًا بالسكري الحرص على الكشف المبكر للجروح والتقرحات للحصول على العلاج المناسب وتجنب الإصابة بالمضاعفات.