حمض الفوليك قبل الحمل

‎⁨حمض الفوليك قبل الحمل

هل يساعد الحصول على جرعات من حمض الفوليك قبل الحمل على زيادة فرصة الانجاب؟ وما الجرعة الموصى بها؟ تعرف في هذا المقال على كافة المعلومات حول حمض الفوليك قبل الحمل:

حمض الفوليك قبل الحمل

من المستحسن تناول حمض الفوليك قبل الحمل بمجرد التخطيط لإنجاب طفل، ويفضل خبراء الصحة البدء بتناول حمض الفوليك قبل 3 أشهر من الحمل.

ويفضل الاستمرار في تناوله خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، إذ يساعد ذلك دماغ طفلك وعموده الفقري على التطور بشكل طبيعي.

يمكنك تناول حمض الفوليك بعد الحمل أيضًا، ليساعد على تكوين خلايا الدم، قد يوصي طبيبك بالاستمرار في تناول حمض الفوليك طوال فترة الحمل إذا كنت تعانين من فقر الدم أو معرضة لخطر فقر الدم.

يوصي الأطباء عادةً النساء الحوامل بالحصول على جرعة 400 ميكروغرام يوميًا من حمض الفوليك.

قد ينصحك طبيبك بتناول حمض الفوليك قبل الحمل بجرعة أعلى قد تصل إلى 5 ميليغرام إذا كان لديك فرصة أكبر لإنجاب طفل مصاب بعيب في الأنبوب العصبي، أو مشكلة في الدماغ أو العمود الفقري، مثل: السنسنة المشقوقة.

هل يساعد حمض الفوليك على الحمل؟

ليس هناك دليل علمي يثبت أن حمض الفوليك يقلل من الخصوبة سواء لدى الرجال أو النساء، كما أن تناول حمض الفوليك قبل الحمل لا يساعدك على الحمل كذلك، ولكن يوصى به أثناء محاولتك الحمل وفي الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها(CDC) بالبدء بتناول حمض الفوليك قبل الحمل يوميًا لمدة شهر على الأقل، وكل يوم أثناء الحمل.

وكذلك، يوصي مركز السيطرة على الأمراض أيضًا بأن تتناول جميع النساء في سن الإنجاب حمض الفوليك يوميًا، لذلك سيكون من الجيد أن تبدأي في تناوله في وقت مبكر.

متى يصف الطبيب حمض الفوليك قبل الحمل؟

إذا كان لديك فرصة أكبر لتأثر حملك بعيوب الأنبوب العصبي، فسوف يصف لكِ الطبيب جرعة أعلى من حمض الفوليك قبل الحمل بجرعة أعلى (5 ملليجرام)، يُنصح بتناول هذا كل يوم حتى تصلي إلى الأسبوع 12 من الحمل.

قد يصف الطبيب لكِ حمض الفوليك قبل الحمل، في الحالات الآتية:

  • كنتِ أو زوجك مصابان بعيب في الأنبوب العصبي.
  • لديكِ أو زوجكِ تاريخ عائلي من عيوب الأنبوب العصبي، أو لديك حمل سابق متأثر بعيب في الأنبوب العصبي.
  • تعانين من مرض السكري.
  • تتناولي أدوية مضادة للصرع، أو الأدوية المضادة للفيروسات الرجعية لفيروس نقص المناعة البشرية.

من الجدير بالذكر، أنه في حال كانت أيًا من هذه الحالات تنطبق عليكِ، تحدثي إلى طبيبك ليصف جرعة أعلى من حمض الفوليك.

معلومات قد تهمك حول حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك الذي يُتناول عادة كمكمل غذائي هو الشكل المصنع للفيتامين B9, والذي يُعرف أيضًا باسم حمض الفوليك الاصطناعي أو حمض الفولات.

يلعب حمض الفوليك دورًا مهمًا في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، ومن أهمها:

  • علاج أو الوقاية من فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك.
  • مساعدة دماغ طفلك وجمجمته وحبله الشوكي على التطور بشكل صحيح أثناء الحمل، لتجنب مشاكل النمو والتي تسمى عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة.
  • تقليل الآثار الجانبية الناجمة عن الميثوتريكسيت (Methotrexate)، وهو دواء يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الحاد أو مرض كرون أو الصدفية.

فوائد حمض الفوليك للنساء

يوصي خبراء الصحة النساء في سن الإنجاب في البدء بالحصول على جرعة من حمض الفوليك يوميًا، سواء كانت تخطط للحمل أم لا، للمساعدة في تكوين خلايا جديدة.

إذ لحمض الفوليك فوائد صحية للنساء من جميع الأعمار، والتي تشمل ما يأتي:

1. الوقاية من الإصابة بفقر الدم

يمكن أن يحدث نقص حمض الفوليك في غضون بضعة أسابيع فقط إذا لم تحصلي على ما يكفي من حمض الفوليك، أو إذا كنت تعانين من حالة تمنع جسمك من امتصاصه أو استخدامه.

 بدون حمض الفوليك، لن يتمكن جسمك من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية، التي تنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. ونتيجة لذلك، قد تصابين بفقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك مع ظهور أعراض، بما في ذلك الضعف والتعب.

2. تعزيز صحة الدماغ

ربط خبراء الصحة المستويات المنخفضة من حمض الفوليك بانخفاض وظائف المخ وزيادة خطر الإصابة بالخرف، إذ أن تناول مكملات حمض الفوليك قد:

  • يحسن وظائف المخ لدى الأشخاص الذين يعانون من إعاقات عقلية.
  • يساعد في علاج مرض الزهايمر.
  • يقلل أعراض الاكتئاب (عند استخدامه مع مضادات الاكتئاب) .

3. تحسين صحة القلب

قد يساعد حمض الفوليك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين تدفق الدم.
قد يؤدي تناول مكملات حمض الفوليك إلى انخفاض بنسبة 4% في خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام وانخفاض بنسبة 10% في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

4. البقاء بصحة جيدة بعد انقطاع الطمث

يجب على النساء اللاتي مررن بفترة انقطاع الطمث أن يخططن للحصول على الكمية الموصى بها من حمض الفوليك كل يوم، بالإضافة إلى الفوائد المذكورة، فإنه قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان عنق الرحم وسرطان القولون.

قد يساعد حمض الفوليك أيضًا في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك والفولات

يمكنكِ تعزيز مستوى حمض الفوليك لديكِ بطرق طبيعية، من خلال تناول نظام غذائي غني بحمض الفوليك، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك ما يلي:

  • الفول والبقوليات.
  • عصائر الحمضيات.
  • صفار البيض.
  • الخبز المخصب والحبوب، ومنتجات القمح الأخرى.
  • الفاكهة.
  • الخضار الورقية الخضراء.
  • المكسرات والبذور.

من الجدير بالذكر، أنه عليك التحقق من ملصقات أي منتج مخصب لمعرفة كمية حمض الفوليك الموجودة في كل حصة.