زيت كبد الحوت: إليك الفوائد والأضرار

زيت كبد الحوت

يعد زيت كبد الحوت مفيدًا لصحة القلب والجهاز الهضمي، تعرف في هذا المقال على زيت كبد الحوت من حيث القيمة الغذائية، والفوائد، والاضرار، ومحاذير استخدامه.

زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت (بالإنجليزية: Liver Cod Oil) هو زيت يستخرج من كبد القد الأطلسي، يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، يمكن استهلاكه كمكمل غذائي، وله فوائد صحية عديدة.

يعد زيت كبد الحوت مصدرًا غنيًا بفيتامين أ حيث يعمل على تعزيز صحة جهاز المناعة، وصحة العين، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د حيث له دور في تنظيم مستوى الكالسيوم والفوسفور في الدم، والحفاظ على صحة العظام، وأيضًا يعتبر غنيًا بأوميغا 3 التي تعمل على التقليل من تجلطات الدم، وتعمل كمضاد للالتهاب.

زيت كبد الحوت وزيت السمك يتم استخراجهم من مصادر مختلفة، لكن كلاهما يتم استهلاكهما كمكملات غذائي للزيادة من فوائد الأوميغا 3 في الجسم. 

القيمة الغذائية في زيت كبد الحوت

الجدول الآتي يوضح القيم الغذائية الموجودة في 4.5 غرام من زيت كبد الحوت:

العنصر الغذائيالفيمة الغذائية
السعرات الحرارية40.6 سعرة حرارية
البروتين0.539 غرام
الدهون0 غرام
الكربوهيدرات0 غرام
الألياف0 غرام
الدهون4.5 غرام
فيتامين أ4500 وحدة دولية
فيتامين د450 وحدة دولية
أحماض دهنية مشبعة1.02 غرام
أحماض دهنية غير مشبعة أحادية2.1 غرام
أحماض دهنية غير مشبعة متعددة1.01 غرام
كوليسترول26 ميليغرام

فوائد زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت يعد نوع من أنواع زيوت السمك، له فوائد عديدة لإحتوائه على الدهون الصحية، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وفيما يأتي توضيح لأبرز فوائده:

  • مصدرًا غنيًا في فيتامين أ وفيتامين د، حيث توفر ملعقة صغيرة من هذا الزيت 150% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ لجسم الإنسان، وتمد الجسم في 56% من الاحتياج اليومي لفيتامين د، الجدير بالذكر أن لفيتامين أ فوائد كثيرة منها الحفاظ على صحة العين وصحة الجلد، وتعزيز صحة المخ، كما لفيتامين د دور في الحفاظ على صحة العظام من خلال تنظيم عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم.
  • تقليل الالتهابات وتعزيز المناعة، أذ أن احتواء زيت كبد الحوت على نسبة عالية من أوميغا 3 وهذه الدهون الصحية لها دور في جسم الإنسان بتقليل الالتهابات، كما تم ذكره أنه مصدرًا لفيتامين أ وفيتامين د، وهما من مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز المناعة وتقليل الالتهابات، حيث أشارات الدراسات أن الأشخاص اللذين يعانون من نقص فيتامين أ ود معرضون للإصابة بالأمراض.
  • الحفاظ على صحة العظام، قد يقلل هذا الزيت من خطر الإصابة بهشاشة العظام مع تقدم السن، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين د الذي له دور في امتصاص الكالسيوم من الأمعاء.
  • التخفيف من آلام المفاصل وإلتهاب المفاصل الروماتويدي، لا يوجد علاج حالياً لمرض الروماتويد، لكن أشارات إحدى الدراسات أن زيت كبد الحوت قد يقلل من ألام المفاصل والأعراض المرتبطة بمرض الروماتويد كتصلب المفاصل وتورمها.
  • تعزيز صحة العين، يعتبر هذا الزيت مصدرًا غنيًا بالأوميغا 3 وفيتامين أ، حيث لهما دور في الحفاظ على صحة العين وعدم فقدان البصر من أمراض العين الالتهابية المرتبطة بالعمر كالغلوكوما، مرض التنكس البقعي.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث تعمل الدهون الصحية الموجودة فيه وهي الأوميغا 3 على تقليل مستوى الدهون الثلاثية وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) في الدم، مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب.
  • تحسين الصحة النفسية، إذ أن الأوميغا 3 وفيتامين د الموجودان في هذا النوع من الزيت قد يساعدان في تقليل أعراض الاكتئاب والقلق.  
  • تقليل مخاطر الإصابة بقرحة المعدة والأمعاء.

أضرار ومحاذير استخدام زيت كبد الحوت

يعد زيت كبد الحوت آمن للبالغين، لكنه قد يسبب آثار جانبية مثل اضطرابات في المعدة وغثيان، وعند أخذه بجرعات عالية فقد يرتفع مستوى فيتامين أ وفيتامين د مما يسبب سمية الفيتامينات، كما يمنع تخثر الدم.

أما بالنسبة للأطفال قد يكون آمن استهلاك زيت كبد الحوت لكن بالكميات الموصى بها يوميًا من فيتامين أ وفيتامين د.

وللمرأة المرضع والحامل كذلك الأمر يجب أخذه بالكميات الموصى بها يوميًا، حيث أن الكمية الموصى بها لا تتجاوز 3000 ميكروغرام لفيتامين أ، و100 ميكروغرام لفيتامين د.

والجدير بالذكر، أنه يجب على مرضى السكري أخذ الحيطة والحذر قبل تناول مكملات زيت كبد الحوت ومراقبة قراءات السكر حيث أنه له تأثير على مستوى السكر في الدم.