علاج الهالات السوداء: 7 طرق مذهلة

علاج الهالات السوداء

هل تعاني من ظهور الهالات السوداء تحت العينين وتبحث عن العلاج المناسب لها؟ تعرف في هذا المقال على علاج الهالات السوداء الطبية والمنزلية:

علاج الهالات السوداء

يوجد طرق عدة يمكنك استخدامها لعلاج الهالات السوداء تحت العينين، والتي قد تكون ناتجة عن عوامل مثل قلة النوم، التوتر، التغذية، العوامل الوراثية، أو التقدم في العمر. 

إليك طرق علاج الهالات السوداء تحت العين:

1.التدليك اللطيف

يمكن أن يساعد التدليك اللطيف لمنطقة حول العينين في تحسين تدفق الدم وتقليل احتباس السوائل، مما يقلل من ظهور الهالات السوداء.

2.استخدام كريمات مُخصصة للهالات 

يمكنك استخدام كريمات مُخصصة للهالات السوداء تحت إشراف طبي، غالبًا ما تحتوي هذه الكريمات على مكونات -مثل الكافيين والهيالورونيك أسيد- تقلل من انتفاخ الجلد وتفتح البشرة.

3.تناول الغذاء الصحي

 تأكد من الحصول على نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل: فيتامين C، وفيتامين K،  والحديد، إذ أن هذه العناصر قد تساعدك في تقليل ظهور الهالات السوداء تحت العين.

4.النوم الكافي

يمكن أن يساهم الحصول على قسط من النوم الكافي، في التقليل من ظهور الهالات السوداء التي تنجم عن اضطرابات النوم، تأكد من الحصول على معدل لا يقل عن 8 ساعات من النوم يوميًا.

5.استخدام كمادات باردة

يساعد تطبيق الكمادات الباردة على منطقة العينين لمدة قصيرة، في تقليل انتفاخ الجلد وجعل الهالات السوداء أقل وضوحًا.

6.إجراء الليزر

يستخدم الطبيب جهاز الليزر لتوجيه الأشعة الليزرية إلى منطقة الهالات السوداء، ويستهدف الليزر الصبغة الموجودة في الجلد تحت العينين ويقوم بتفتيتها وتقليلها.

يقوم الطبيب بعد جلسة الليزر بتطبيق كريم مهدئ أو مرطب على البشرة، وقد يطلب منك تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لبضعة أيام بعد العلاج واستخدام واقي شمسي.

قد تحتاج إلى إجراء جلسات ليزر بفواصل زمنية يحددها الطبيب لتحقيق أفضل النتائج، ويعتمد عددها على شدة وعمق الهالات السوداء ونوع الليزر المستخدم.

7.حقن ملء الهالات

يعد حقن ملء الهالات إجراء طبي تجميلي يهدف إلى علاج الهالات السوداء تحت العينين، ويتم عن طريق حقن مواد ملء في منطقة الهالات لملء الحجم المفقود أو تقليل الانتفاخ وتحسين ملمس البشرة تحت العين.

على الرغم من أن حقن ملء الهالات يعد اجراء آمن، إلا أن له أثار جانبية تتمثل في الاحمرار المؤقت، وفي بعض الحالات النادرة قد تحدث تورمات أو آثار جانبية أخرى تتطلب العناية الطبية.

من الجدير بالذكر، أنه ينبغي عليك استشارة طبيب الجلد أو الطبيب المختص قبل استخدام أي علاج، للحصول على تشخيص دقيق لحالتك وتوجيهك إلى العلاج المناسب لحالتك.

علاج الهالات السوداء بالمنزل

هناك بعض الوصفات المنزلية التي يمكنك تجربتها لعلاج الهالات السوداء تحت العينين، تشمل ما يأتي:

  1. شرائح البطاطا: يمكنك تطبيق شرائح البطاطا أو قشرها على العينين لمدة 15-20 دقيقة، إذ أن المركبات الموجودة في شرائح البطاطا تساعد في تقليل الهالات السوداء وتفتيح البشرة.
  2. قطع الخيار: ضع شرائح من الخيار البارد على العينين لمدة 15 ربع ساعة، إذ يحتوي الخيار على مركبات مضادة للالتهابات وقد تخفف من انتفاخ الجلد.
  3. زيت اللوز الحلو: يمكنك تدليك منطقة تحت العين بزيت اللوز، إذ أن  زيت اللوزالحلو يمتلك  خصائص ترطيبية ومهدئة للبشرة.
  4. العسل واللبن: يمكنك مزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من اللبن، وتطبيق الخليط في منطقة الهالات السوداء لمدة 20 دقيقة.
  5. ماسك بياض البيض: قم بخفق بياض بيضة، ثم طبقه على منطقة الهالات السوداء، واتركه لمدة ربع ساعة ثم اشطفه بالماء البارد، إذ يمكن أن يساعد هذا الماسك في شد البشرة وتقليل انتفاخها.

نصائح للوقاية من الهالات السوداء

إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الوقاية من ظهور الهالات السوداء تحت العينين والحفاظ على بشرة صحية:

  • حافظ على ترطيب جسمك، من خلال شرب كميات كافية من الماء طوال اليوم. 
  • استخدم واقي شمس بشكل منتظم، فقد تسبب أشعة الشمس الضارة في تلف الجلد وزيادة ظهور الهالات السوداء.
  • امتنع عن التدخين واستهلاك الكحول بكميات كبيرة، فهما من العوامل المسببة لظهور الهالات السوداء.
  • قلل من مستويات التوتر القلق لديك، من خلال ممارسة التمارين الرياضية وتقنيات الاسترخاء، مثل: اليوغا والتأمل.
  • استعمل مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات مهدئة، ومرطبة، ومضادة للأكسدة للحفاظ على صحة بشرتك.
  • تأكد من إزالة المكياج قبل النوم بلطف، واستعمل منتجات إزالة المكياج المناسبة لنوع بشرتك.
  • احرص على النوم والاستيقاظ في نفس الأوقات يوميًا، لتنظيم ساعة النوم البيولوجية الخاصة بجسمك.
  • استشر طبيب الجلد إذا كان لديك مخاوف بشأن صحة البشرة، واحصل على الفحوصات الروتينية.