فوائد البدء بالشوربة في رمضان

دليلك حول فوائد البدء بالشوربة في رمضان

تساعد الشوربة عمومًا في تجنب الإصابة باضطرابات الهضم، لكن ما فوائد البدء بالشوربة في رمضان على وجه التحديد؟

تعرف على الدليل الشامل حول فوائد البدء بالشوربة في رمضان:

فوائد البدء بالشوربة في رمضان

الشوربة لا ترطب جسمك فقط، ولكنها تساعد أيضًا على استعادة الطاقة المفقودة من خلال تزويد الجسم بالكمية اللازمة من الفيتامينات، والبروتينات، والمعادن. 

فعند تناولها في بداية وجبة الإفطار تساعد في تدفئة المعدة وتجهيزها لاستقبال الطعام بعد يوم طويل من الصيام، وبالتالي يساعد في عملية الهضم.

فيما يأتي أبرز فوائد البدء بالشوربة في رمضان الأخرى:

  1. تعد الشوربة خفيفة على المعدة

بدلًا من البدء في تناول الوجبة الدسمة مباشرة وقت الإفطار، يوصي أخصائي التغذية دائمًا بكسر الصيام بتناول شيء خفيف كالشوربة، المغذية و المرطبة للجسم.

  1. تمنع الإصابة بالاضطرابات الهضمية

 يساعد احتساء بعض الحساء الساخن بعد ساعات طويلة من الصيام، في تدفئة معدتك ومنع الإصابة باضطرابات الهضم المختلفة كانتفاخ المعدة أو الشعور بعدم الراحة.

  1. تساعد على ترطيب الجسم

تعد الشوربة من الأطعمة الغنية بالماء والسوائل، فعندما تتناولها بعد يوم طويل من الصيام، فإنها تساعد على ترطيب الجسم بشكل مثالي.

كما أنها وجبة مناسبة لجميع الفئات العمرية، إذ يسهل تناولها وبلعها على الأطفال والكبار في السن.

  1. تغذي الجسم

الشوربة ليست فقط لذيذة، بل هي أيضا مغذية للجسم، فهي تزود الجسم بالكمية اللازمة من المعادن والبروتينات والفيتامينات التي فقدت خلال فترة الصيام.

  1. تمد الجسم بالطاقة

تتكون الشوربة من الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، إذ يساعد تحضير الشوربة باستخدام البازلاء والعدس والبقوليات الغنية بالألياف على تجديد الجسم بالطاقة ويساعد في عملية الهضم أيضًا.

يمكنك تحضير الشوربة باستخدام مجموعة متنوعة من الخضروات، والبقوليات، واللحوم، فهي مصدرًا جيدًا للطاقة لأي فئة عمرية، من الأطفال إلى كبار السن. 

من الجدير بالذكر، أنه وبمجرد الانتهاء من تناول الشوربة، من الأفضل أخذ استراحة لمدة 10 دقائق قبل البدء بوجبة الإفطار، فهذا يساعد الجسم على تلقي الطعام بشكل أفضل ومنع عسر الهضم.

  1. تسرع من الشعور بالامتلاء والشبع

بعد تناول الشوربة خذ قسطا من الراحة لمدة 10 دقائق، ثم ابدأ في تناول وجبة الإفطار، فهذه الطريقة تزيد من شعورك من الشبع، وبالتالي تمنعك من الإفراط في تناول الطعام والإصابة بالسمنة.

نصائح لتحضير الشوربة في رمضان

هناك بعض النصائح الهامة لتحضير شوربة صحية خلال شهر رمضان المبارك، ومن بينها:

1- حضر الشوربة في المنزل باستخدام الخضار الطازجة، وتجنب استخدام مساحيق الشوربة التجارية التي تحتوي على مواد حافظة وملح بكميات كبيرة.

2- استخدم مصادر البروتين الصحية والقليلة الدهون مثل الدجاج، اللحم البقري المنخفض الدهون، والأسماك لتحضير الشوربة.

3- استعمل الخضار المتنوعة في تحضير الشوربة، مثل الجزر، البطاطس، الكرفس، الكوسا، البصل، الثوم، والطماطم لتأمين العناصر الغذائية الضرورية.

4- اهتم بكمية الملح المضافة وتجنب الإفراط في استخدامه، للحفاظ على صحة القلب والكلى.

5- تجنب إضافة الدهون الزائدة مثل الزبدة، الكريمة الحامضة، والزيوت الثقيلة في تحضير الشوربة، واستخدام الدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو زيت دوار الشمس بكميات معتدلة.