فوائد الجنس للعظام: حقيقة أم خرافة؟

فوائد الجنس للعظام

ما هي فوائد الجنس للعظام، وكيف يمكنك تعزيز صحة عظامك؟ تعرف في هذا المقال على إجابات تساؤلاتك كافة حول فوائد الجنس للعظام:

فوائد الجنس للعظام

يعد الحفاظ على صحة العظام أمرًا هامًا لتعزيز القوة والقدرة على الحركة والوقاية من الأمراض المزمنة، ويعد الجنس الآمن أحد الطرق التي تساهم في تعزيز صحة العظام.

فيما يلي فوائد الجنس للعظام ودوره في تقليل مخاطر هشاشة العظام:

1. تحفيز إطلاق الهرمونات

قد يحفز النشاط الجنسي إطلاق الهرمونات الجنسية، مثل هرمون الاستروجين عند النساء وهرمون التستوستيرون عند الرجال، وتساعد هذه الهرمونات في الحفاظ على كثافة العظام.

2. تحسين تدفق الدم

يزيد الجنس من تدفق الدم إلى مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك العظام، وهذا بدوره قد يساهم في توفير المواد الغذائية والأكسجين الضروريين للصحة الجيدة للعظام.

3. تحفيز النشاط البدني

يتضمن النشاط الجنسي ذاته نشاطًا بدنيًا، وهذا يمكن أن يساعد في تحفيز نشاط العظام وتكوين العظام الجديدة.

4. زيادة إطلاق الهرمونات الخلايا العظام

يمكن أن يحفز النشاط البدني الخلايا العظمية على إنتاج البروتين المكون لشكل العظام (Bone Morphogenetic Protein)، والذي يساعد في تكوين العظام الجديدة.

5. تحسين التوازن والقوة

قد يساهم النشاط الجنسي الآمن في تحسين التوازن والقوة العامة، مما يقلل من خطر السقوط والإصابات التي قد تؤدي إلى كسور عظام.

6. تقليل مستويات الإجهاد

يمكن أن يساهم الجنس في تقليل مستويات الإجهاد، والتي قد تؤثر سلبًا على صحة العظام، إذ أن الإجهاد المستمر يمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يؤثر سلبًا على العظام.

من الجدير بالذكر، أنه على الرغم من أن هذه العوامل يمكن أن تلعب دورًا في تحسين صحة العظام، إلا أنه من المهم أيضًا النظر إلى العوامل الأخرى مثل التغذية السليمة والنمط الحياتي الصحي ككل للحفاظ على صحة العظام.

نصائح للعناية بصحة العظام

على الرغم من فوائد الجنس للعظام، إلا أن هناك طرق أخرى من شأنها أن تساهم في تعزيز قوة العظام، من بينها ما يأتي:

1. تناول الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم أحد العناصر الغذائية الأساسية المعززة لصحة العظام.

يمكنك الحصول على الكالسيوم من الألبان والزبادي والجبن، وكذلك السلطة الخضراء والسمك.

2. الحصول على فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا حاسمًا في امتصاص الكالسيوم وتعزيز نمو العظام، يمكنك الحصول على الكمية الكافية من فيتامين د من الشمس، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د أو المكملات الغذائية.

3. ممارسة التمارين البدنية

تساهم التمارين الرياضية معتدلة الشدة -مثل المشي السريع وركوب الدراجات- في تعزيز صحة العظام وزيادة كثافتها.

4. تقليل استهلاك الكافيين

يوصي خبراء الصحة بتقليل استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، إذ قد يؤثر الكافيين على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

5. تجنب التدخين وتقليل تناول الكحول

قد يؤثر كل من التدخين والإفراط في شرب الكحول سلبًا على صحة العظام. يفضل تجنب هذه العادات للحفاظ على صحة العظام.

6. ضمان كفاية البروتين

يلعب البروتين دورًا مهمًا في بناء العظام، لذا احرص على تناول كمية كافية من البروتين من مصادر متنوعة، مثل: اللحوم، والأسماك، والبيض، والألبان.

7. مراقبة مستويات الهرمونات

يمكن أن يساعد مراقبة توازن الهرمونات في الحفاظ على صحة العظام، خاصة عند النساء خلال مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

متى ينبغي زيارة الطبيب؟

بعد أن تعرفت على فوائد الجنس للعظام، إليك علامات وأعراض قد تشير إلى وجود مشاكل في الجهاز العظمي تستدعي العناية الطبية:

  1.  الألم الشديد أو المستمر: إذا كنت تعاني من ألم حاد أو ألم مستمر في العظام دون سبب واضح، فقد يكون من الضروري استشارة الطبيب.
  2. الكسور أو التمزق: إذا حدثت إصابة أو وقوع حاد وظهرت أعراض كالانتفاخ أو الكدمات أو الكسور، يجب البحث عن المساعدة الطبية.
  3. فقدان الحركة أو القدرة على التحمل: إذا كنت تشعر بفقدان الحركة في أحد المفاصل أو صعوبة في حمل الأشياء أو القيام بالأنشطة اليومية، فقد يكون هذا علامة على مشكلة في العظام.
  4. التورم أو الاحمرار: التورم أو الاحمرار في المفاصل يمكن أن يكون علامة على التهاب أو مشكلة في العظام تتطلب تقييمًا طبياً.
  5. الألم خلال النشاط البدني: إذا كنت تعاني من ألم خلال أو بعد ممارسة النشاط البدني، فقد يكون هذا علامة على مشكلة في العظام أو المفاصل.
  6. فقدان الوزن غير المبرر: إذا كنت تفقد وزنًا بدون سبب واضح وتشعر بضعف عام، فقد يكون هناك قلق بشأن صحة العظام أو النظام الغذائي.
  7. التغيرات في الطول أو الانحناء: التغيرات في طول الجسم أو الانحناء الزائد يمكن أن تكون علامة على مشكلة في الفقرات أو العمود الفقري.
  8. تكرار الكسور: إذا كنت قد تعرضت لكسور متكررة بسهولة، فقد يكون هذا مؤشرًا على ضعف العظام.