فوائد الشاي الأخضر على الريق

فوائد الشاي الأخضر على الريق 

ما حقيقة فوائد شرب الشاي الأخضر على الريق بدون سكر هل تدعمها الدراسات والأبحاث العلمية؟ تعرف معنا على فوائد الشاي الأخضر على الريق والكمية المسموح بها:

فوائد الشاي الأخضر على الريق 

يعد الشاي الأخضر من أشهر المشروبات الصحية المعروفة في جميع أنحاء العالم، وله فوائد صحية عديدة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة المختلفة، والأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن.

 يمكنك شرب الشاي الأخضر في الصباح على الريق أو فترة ما بعد الظهر، ويفضل شرب الشاي الأخضر على الريق دون سكر للحصول على العديد من الفوائد الصحية.

تشمل فوائد الشاي الأخضر على الريق ما يأتي:

1. خفض مستوى السكر في الدم

يحتوي الشاي الأخضر على الكاتيكين (Catechin) الذي ينظم مستوى السكر في الدم، ويقلل مقاومة الأنسولين، ويقلل نسبة السكر التراكمي HbA1C.

كما أن شرب الشاي الأخضر بانتظام، يقلل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

لذا إذا كنت مصابًا بمرض السكري من النوع الثاني، يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي والحرص على شربه بانتظام واعتدال لضبط مستوى السكر لديه.

2. خفض ضغط الدم

يعد خفض ضغط الدم أيضًا من فوائد الشاي الأخضر على الريق.

إذ يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول (Polyphenol) التي تخفض ضغط الدم المرتفع، وتوسع الأوعية الدموية مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب 

يساعد شرب الشاي الأخضر في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويقلل من ظهور بعض عوامل الخطر المرتبطة به، مثل: ضغط الدم المرتفع، ومستوى الدهون في الدم.
وأشارت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بالذين لا يشربونه. 

4. الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أثبتت الدراسات العلمية أن شرب الشاي الأخضر يوميًا يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأيضًا أفادت جمعية القلب الأمريكية أن شرب الشاي الأخضر يوميًا دون سكر يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

يعد ضغط الدم المرتفع أحد أسباب أمراض القلب والسكتة الدماغية، وذلك لأن الشرايين تتضرر وتضيق نتيجة لارتفاع ضغط الدم، فيصعب وصول الدم بصورة طبيعية للقلب والدماغ. 

5. خفض مستوى الكوليسترول

 يقلل شرب الشاي الأخضر على الريق يوميًا، من نسبة الكوليسترول الكلي، والكوليسترول منخفض الكثافة المعروف بالكوليسترول الضار LDL.

كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي الأخضر على تقليل نسبة الدهون في الدم.

6. انقاص الوزن

يعد إنقاص الوزن من فوائد الشاي الأخضر الأكثر شيوعًا للناس.

ويعتبر شرب كوب من الشاي الأخضر يوميًا من العادات الصحية التي تساعدك في إنقاص وزنك، وذلك لأنه يحتوي على الكافيين والكاتيكين -من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر- وقد ثبت دورهما في زيادة معدل الحرق في الجسم، وذلك عن طريق تنظيم الهرمونات التي تعمل على رفع درجة حرارة الجسم لحرق السعرات الحرارية والتخلص من الوزن الزائد. 

7- تعزيز صحة العظام

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من  مضادات الأكسدة والمعادن، التي تحافظ على الكتلة العظمية في الجسم، وتزيد من كثافة المعادن في العظام، لذا فإن شرب الشاي الأخضر يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام. 

8-تحسين الذاكرة

أشارت الأبحاث إلى أن شرب الشاي الأخضر يحمي من الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، إذ تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر من تلف الخلايا التي تسبب في كثير من الأمراض.

9التخفيف من القلق والتوتر 

 يحتوي الشاي الأخضر على حمض لثيانين (L-Theanine) الذي يساعد على الاسترخاء وتخفيف القلق والتوتر، والحد من الاكتئاب.

الكمية المسموح بها من الشاي الأخضر يوميًا

تختلف كمية الشاي الأخضر المسموح بشربها على الريق يوميًا، يعتمد ذلك على عدة عوامل، بما في ذلك مدى تحمل الفرد للكافيين والحالة الصحية العامة.

لكن يوصي خبراء الصحة بشرب فنجان واحد إلى فنجانين من الشاي الأخضرعلى الريق، فهذه الكمية تعد تعد آمنة لمعظم الأشخاص.

من الجدير بالذكر، أنه يمكنك شرب ثلاثة إلى خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، وقد تختلف الكمية المسموح بها من شخص لآخر حسب الحالة الصحية.

نصائح لجني فوائد الشاي الأخضر على الريق 

فيما يأتي أبرز النصائح التي عليك اتباعها لجني فوائد الشاي الأخضر على الريق:

  • اشرب الشاي الأخضر دون إضافة السكر، وإن لم تستطع يفضل تحليته بالقليل من العسل.
  • اختر نوع جيد من العلامات التجارية للشاي الأخضر الموجودة في الأسواق.
  • امتنع عن شرب الشاي الأخضر إذا كان لديك حساسية من الكافيين، أو استبدله بالشاي الأخضر الخالي من الكافيين. 
  • اشرب الشاي الأخضر باعتدال.

من الجدير بالتنويه أنه عليك استشارة الطبيب قبل شرب الشاي الأخضر على الريق، إذا كنت تعاني أي مشكلة صحية وتتناول أدوية معينة، لتحديد الكمية المناسبة لحالتك الصحية ومعرفة إذا كانت هناك أي تفاعلات بين الشاي الأخضر والأدوية الخاصة بك.

الخلاصة

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري النوع الثاني، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية. وله عدة فوائد صحية أخرى.

ولكن يجب التنبيه على أن احتواء الشاي الأخضر على الكافيين قد لا يناسب بعض الأشخاص، وقد يسبب لهم بعض الآثار الجانبية كالصداع واضطراب المعدة عند شربه خاصًة على الريق.