فوائد الصيام للجسم… هل تعرفها؟

فوائد الصيام للجسم

هل تعلم أن تأثير الصيام قد يكون أكثر فائدة للجسم من تجربة الكثير من الحميات الغذائية لخسارة الوزن؟ تعرف في هذا المقال على فوائد الصيام للجسم والثمار التي يمكن أن تجنيها منه:

فوائد الصيام للجسم

أثبتت الدراسات أن هناك العديد من الفوائد الصحية للصيام مثل:

  • التحكم في مستوى السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين

أثبتت العديد من الدراسات أن الصيام يحسن من حساسية الجسم للأنسولين، ويساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين وخسارة الوزن.

إلا أنه قد يكون غير آمن لبعض مرضى السكري، خاصة ممن يعانون من عدم انتظام في مستويات السكر في الدم، ومرضى النوع الأول الذين يعتمدون على الأنسولين بسبب ارتفاع احتمالية حدوث هبوط في مستوى السكر في الدم.

لذا استشر الطبيب قبل الصيام، وافحص مستوى السكر بانتظام، وتوقف عن الصيام في حال شعرت بالدوار أو التعرق أو أي أعراض غير طبيعي.

  • فوائد الصيام للجسم الأخرى

فيما يأتي فوائد الصيام الأخرى للجسم:

  1. المساعدة في خسارة الوزن وتحفيز عملية الأيض.
  2. الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان وبعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر والشلل الرعاش.
  3. زيادة إفراز هرمون النمو الهام لعمليات التمثيل الغذائي وفقدان الوزن وبناء العضلات.
  4. خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى تقليل ضغط الدم وبالتالي تحسين صحة القلب.
  5. المحافظة على صحة الجهاز الهضمي، إذ يساعد الصيام الجسم على الاعتياد على تناول كميات قليلة من الطعام ويحسّن من فعالية عملية الهضم.

نصائح لجني فوائد الصيام للجسم

فيما يأتي أبرز النصائح، التي من شأنها أن تساعدك في الحصول على فوائد الصيام للجسم جميعها:

  • مارس التمارين الرياضية

لا يعني الصيام الامتناع عن ممارسة الرياضة ولكن ينبغي الاعتدال واختيار الوقت المناسب مع البعد عن الرياضات العنيفة، إذ يؤدي ممارسة التمارين الرياضية الشاقة إلى الإصابة بالجفاف.

يُمكنك ممارسة الرياضة في بداية النهار، إذ يكون الجسم لا يزال يتمتع بمخزون من الطاقة، أو بعد بضع ساعات من تناول الفطور لتتمكن من تعويض فقدان الطاقة والوقاية من الجفاف.

يجب عليك الاستماع إلى جسمك؛ فعليك التوقف عن ممارسة الرياضة إذا شعرت بالدوار، أو الغثيان، أو الصداع أو الإجهاد الشديد.  

  • استشر الطبيب قبل الصيام 

يعد الصيام أمرًا محمودًا ومفيدًا للبالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة، لكن ينبغي لبعض الأشخاص خاصة أولئك الذين يعانون حالات مرضية معينة استشارة طبيبهم قبل البدء في الصيام.

على الرغم من فوائد الصيام للجسم إلا أنه يُفضل تجنب الصيام للمرضعات والحوامل والمراهقين والأطفال وأولئك الذين يعانون اضطرابات في الأكل.

  • نصائح أخرى

إليك نصائح أخرى قد تساعدك في جني فوائد الصيام للجسم:

  1. احرص على تناول وجبة صحية متوازنة تحتوي على الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة في الفطور، وابتعد عن الأطعمة الدسمة وتلك الغنية بالملح والسكريات.
  2. اشرب كميات كافية من الماء والسوائل لحماية جسمك من الجفاف وقلل المشروبات الغازية والمنبهات مثل القهوة.
  3. تناول السحور قبل الفجر بفترة قصيرة لإمداد جسمك بالطاقة أطول وقت ممكن مع شرب الماء واللبن ليحتفظ الجسم بالسوائل أثناء فترة الصيام.

من الجدير بالذكر، أن الصيام يعد فرصة رائعة لتنظيم حياتك وعاداتك الغذائية، فيمكنك انتهازها والاستمرار في اتباع نمط حياة صحي، حتى بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

معلومات قد تهمك حول الصيام

يعد الصيام جزءًا من الشعائر الدينية في الكثير من الديانات مثل الإسلام، والمسيحية، والهندوسية، والبوذية وغيرها، وكان أبقراط أول من أوصى بالصيام كوسيلة علاجية فقد كان يعتقد أنه يساعد الجسم على الشفاء ذاتيًا.

لم يعد الصيام مقتصرًا على العبادات، بل يتجه الكثيرون إليه كعلاج، لما له من فوائد عديدة في تحسين صحتهم ووقايتهم من الأمراض.