فوائد العسل على الريق: تعرف على  9 منها

فوائد العسل على الريق

إذا كنت ممن لا يتناول العسل على الريق فقد تغير رأيك بعد قراءتك لهذا المقال! اكتشف معنا فوائد العسل على الريق، والجرعة الآمنة المسموح بها، والقيمة الغذائية للعسل:

ما هي فوائد العسل على الريق؟

يمكن تناول العسل في أي وقت من اليوم، ولكن يوصي خبراء التغذية دائما بتناوله على الريق، للحصول على أفضل الفوائد الصحية.
تشمل فوائد العسل على الريق ما يلي:

1. يقي الجسم من الأمراض

يحتوي الجسم على الكثير من الشوارد الحرة المسؤولة عن الشيخوخة المبكرة، وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني، كما يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث السرطانات.

وهنا يلعب العسل دوراً فعالاً في الحماية من تلك الأمراض المزمنة، إذ يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية النشطة مثل مركبات الفلافينويد وحمض الفينوليك.

 ومن الجدير بالذكر أن كمية ونوعية العوامل المؤكسدة الموجودة في العسل تعتمد على نوعية العسل والزهرة التي توفر الرحيق للنحل، فعلى سبيل المثال، يحتوي العسل الداكن على كميات أكبر من العناصر الغذائية مقارنة بالعسل فاتح اللون.

2. يساعد في إنقاص الوزن

يعد تناول ملعقة من العسل على الريق يومياً أحد الأساليب المفيدة في انقاص الوزن، فهو يعطي حلاوة وطاقة طبيعية دون إضافة سعرات حرارية غير صحية.

يقلل تناول العسل باعتدال من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السكرية الخفيفة وعالية السعرات، وبالتالي يسهم في التحكم في كميات الطعام التي تتناولها على مدار اليوم، ويقلل من إجمالي السعرات الحرارية بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك، يعد العسل البديل الأفضل للسكر الأبيض، إذ يساعد على تنظيم سكر الدم. فهو يحتوي على السكريات البسيطة، مثل: الجلوكوز والفركتوز بنسب عالية، فضلا عن السكريات المعقدة وسكر الديكسترين وهو نوع من الألياف النشوية.

3. يحسن عملية الهضم

من فوائد العسل على الريق أيضاً تخفيف الاضطرابات المعوية وتهيج الجهاز الهضمي، بما في ذلك عسر الهضم والانتفاخ.

إذ يحتوي على خصائص البروبيوتيك التي تعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، وهذا يسهم في الحفاظ على الصحة العامة للجهاز الهضمي وغيره من الفوائد التي لا تقتصر فقط على عملية الهضم. 

4. يقوي الجهاز المناعي

يعد العسل من أفضل الأطعمة المعززة للمناعة، إذ أن تناول العسل على الريق يوميًا يعزز من خصائصه كمضاد للأكسدة، ومضاد للميكروبات والالتهابات.

الأمر الذي يساعد في مكافحة العدوى على مستويات متعددة. وبذلك، يصعب على البكتيريا تطوير نفسها ومقاومتها للمضادات الحيوية. 

أحد أفضل أنواع العسل التي تعزز المناعة هو عسل الحنطة السوداء، فهي تعزز صحة المناعة على المدى الطويل.

5. يعزز الذاكرة

يتمتع العسل بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى، وتشمل تعزيز الذاكرة والتركيز.

إذ يساهم تناول العسل على الريق يومياً على تهدئة الدماغ، مما يساعد على زيادة الذاكرة على المدى الطويل.

وتعزز مضادات الأكسدة الطبيعية والخصائص العلاجية في العسل، صحة نظام الدماغ والدورة الدموية وتسهم في انحسار الخلايا التي تسبب فقدان الذاكرة فيما بعد.

6. يدعم صحة القلب

 قد تساعد ملعقة العسل على الريق يومياً في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

إذ يحتوي العسل على مركبات يمكن أن تساهم في تحسين صحة القلب، وخفض مستويات الكوليسترول الكلي والضار في الدم، والحفاظ على ضغط الدم، وتحسين مستويات الدهون في الدم. 

7. يعد مصدر مهم للطاقة

يعد العسل مصدراً ممتازاً للطاقة الطبيعية، إذ أن ملعقة صغيرة من العسل على الريق يمكن أن تزود الجسم بحوالي 17 غرامًا من السكر الطبيعي غير المعالج.

مما يساعد في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة وتحسين الأداء البدني. كما يمكن أن يكون بديل مفيد للطاقة أثناء التمارين.

8. يحافظ على نضارة البشرة

بالنسبة لفوائد العسل على الريق للبشرة، يعد العسل مرطباً ومغذياً ومضاداً للبكتيريا، لذلك، يستخدم في منتجات العناية بالبشرة.

وحتى عند تناوله يومياً، يمكن أن يحافظ على ترطيب البشرة ويقلل احتمالية ظهور حب الشباب والبقع الجلدية.

9. يعالج السعال والتهاب الحلق.

يعد العسل علاجاً منزلياً فعالاً لالتهاب الحلق والسعال، فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا، الأمر الذي قد يساعد في تخفيف الألم والسعال وتهدئة الحلق وتسريع الشفاء.

هل تناول العسل على الريق يومياً آمن؟

يعد تناول العسل على الريق يومياً أمناً بشكل عام لمعظم الناس، ولا يشكل خطراً على الصحة العامة. ومع ذلك، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن هناك بعض المخاطر الصحية لبعض الأفراد خاصة الحوامل ومرضى السكري.

 على سبيل المثال، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من العسل إلى زيادة الوزن، وبالتالي يُنصح بتناوله بحذر خاصة لمن يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم أو من السمنة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه العسل، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الحكة، والطفح الجلدي، وصعوبة التنفس.

الجرعة الآمنة من العسل على الريق

يوصي خبراء الصحة بتناول مقدار يتراوح بين ملعقة صغيرة إلى ملعقتين صغيرتين من العسل على الريق يومياً، ويمكنك تناول العسل بمفرده أو مزجه بالماء الدافئ.

ومن الجدير بالذكر، أنه يجب عدم إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا بسبب خطر الإصابة بنوع شديد من التسمم الغذائي.

القيمة الغذائية للعسل

تحتوي ملعقة طعام من العسل (21 غرام) على حوالي 64 سعراً حرارياً و17 غراماً من السكر، كما تحتوي على كميات صغيرة من بعض العناصر الغذائية الأخرى، مثل: 

تجدر الإشارة إلى أن العسل غني بالمركبات النباتية المعززة للصحة والمعروفة باسم البوليفينول. ومع ذلك، لا يستهلك معظم الناس عادةً ما يكفي من العسل ليكون مصدرًا غذائيًا مهمًا.

الخلاصة

تتعدد فوائد العسل على الريق الصحية،  ويجب أن يكون ضمن عاداتنا الصباحية الصحية. ولكن، يجب الانتباه إلى أن بعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه العسل.

لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في هذه العادة، مع تناوله بكميات معتدلة، واتباع نظام غذائي متكامل للمحافظة على الوزن المثالي والوقاية من تطور بعض مشاكل صحية محتملة.