فوائد حبة البركة: بعضها قد يفاجئك!

‎⁨فوائد حبة البركة

لماذا عليك إدراج حبة البركة في نظامك الغذائي؟ تعرف في هذا المقال على فوائد حبة البركة وأضرارها على صحتك، وطرق الاستفادة منها:

فوائد حبة البركة

تعد حبة البركة، والمعروفة أيضًا باسم الحبة السوداء أو الكمون الأسود (Black Seed) أو القزحة، نبتة تستخدم منذ قرون في العلاجات التقليدية والطب الشعبي. 

تحتوي حبة البركة على مجموعة متنوعة من المركبات النشطة التي تمنحها فوائد صحية محتملة، إليك بعض فوائد حبة البركة المعروفة:

1. تعزيز الجهاز المناعي

 تعتبر من فوائد حبة البركة احتوائها على مواد مضادة للأكسدة ومركبات تساهم في تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرته على مكافحة الأمراض والالتهابات.

2. تقليل التهابات الجسم

يُعتقد أن حبة البركة تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، وهذا يمكن أن يكون مفيدًا في تقليل الالتهابات والألم المرتبط بها.

3. تحسين صحة القلب

تلعب حبة البركة دورًا مهمًا في تحسين صحة القلب، أذ تحتوي على مركبات تساعد في خفض مستويات الكولسترول والالتهابات، وبالتالي تقليل خطر الأمراض القلبية، كما تساهم هذه البذور في توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، مما يخفف من ضغط الدم

كما أن من فوائد حبة البركة هو مضادات الأكسدة الموجودة فيها والتي تعمل على حماية الخلايا القلبية، إضافة إلى قدرتها على تنظيم نبضات القلب، ومع ذلك، يُفضل استشارة الطبيب قبل استخدام حبة البركة لتعزيز صحة القلب.

4. دعم صحة الجهاز الهضمي

يُمكن أن تكون حبة البركة مفيدة في تعزيز عملية الهضم وتقليل مشاكل الجهاز الهضمي، فحبة البركة تحتوي على مركبات تعزز الهضم مثل الأليسين والإنزيمات الهضمية، والتي يمكن أن تساعد في تحفيز إفراز العصارات الهضمية وتحسين امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء.

كما تحتوي الحبة السوداء على مركبات مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة -مثل الثيموكينون- وهذه المركبات يمكن أن تقلل من الالتهاب في الجهاز الهضمي وتخفيف بعض الأمراض مثل التهاب الأمعاء.

كما يشير الخبراء إلى أن حبة البركة يمكن أن تخفف من الأعراض المزعجة للجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ والغازات والحموضة المعديّة

5. تحسين الصحة العامة

يعد من أبرز فوائد حبة البركة هو دورها في تحسين الصحة العامة، إذ تحتوي على مركبات تعزز من النشاط والحيوية، كما أظهرت بعض الأبحاث إمكانية تقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري

إلى جانب ذلك، يُمكن استخدام زيت حبة البركة لتحسين صحة البشرة ومعالجة مشاكل الجلد، بالإضافة إلى أنها يعتقد الخبراء أن لديها خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يساهم في مكافحة العدوى.

من الجدير بالذكر، أن حبة البركة يختلف تأثيرها من شخص لآخر، وقد تحدث تفاعلات سلبية عند بعض الحالات، لذلك من المهم استخدامها بحذر واستشارة الطبيب قبل تناولها.

أضرار حبة البركة 

على الرغم من فوائد حبة البركة العديدة، إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجدر أخذها في الاعتبار عند استخدامها، إليك أضرار حبة البركة:

  • الحساسية: بعض الأشخاص قد يكونون عرضة للحساسية تجاه حبة البركة، وبالتالي يجب أن يكونوا حذرين ويجربون كميات صغيرة أولاً للتحقق من عدم وجود رد فعل تحسسي.
  • تفاعلات مع الأدوية: يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة التحدث مع محترف الرعاية الصحية قبل استخدام حبة البركة، حيث يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: بعض الأشخاص قد يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب استخدام حبة البركة، مثل الغثيان أو الإسهال، لذا يجب تجنب استخدامها بكميات كبيرة.
  • أعراض مزعجة: استهلاك كميات كبيرة من حبة البركة يمكن أن يسبب تأثيرات جانبية مثل الصداع والدوخة والغثيان.
  • التأثير على العمليات الجراحية: إذا كنت تعتزم إجراء عملية جراحية، يجب عليك تبليغ الجراح عن استخدام حبة البركة، حيث قد تتفاعل مع الأدوية التي يمكن أن تستخدم أثناء الجراحة.
  • التأثير على مرضى السكري: يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات السكري استشارة الطبيب قبل استخدام حبة البركة، حيث يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم.

طرق جني فوائد حبة البركة 

بعد أن تعرفت على فوائد حبة البركة أليك أبرز استخداماتها في العلاجات التقليدية والطب الشعبي، إضافة إلى استخداماتها الأخرى، إليك بعض طرق استخدامها:

1. زيت حبة البركة 

يُعد زيت حبة البركة واحدًا من أكثر الأشكال شيوعًا لاستخدام حبة البركة، فيمكن استخدام زيت حبة البركة بالعديد من الطرق، مثل:

  • تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة يوميًا كمكمل غذائي.
  • استخدامه في الطهي والخبز بدلاً من الزيوت الأخرى.
  • استخدامه كزيت للتدليك لتخفيف الآلام العضلية وتحسين الدورة الدموية.
  • تطبيقه موضعيًا على مشاكل البشرة مثل حب الشباب والالتهابات.

2. مضغ حبة البركة

يمكن مضغ حبات حبة البركة مباشرة أو تناولها مع الطعام، إذ تُباع حبات حبة البركة في صورة بذور صغيرة تشبه الحبوب ويمكن أن تضاف إلى السلطات أو الخبز أو المشروبات.

3. مسحوق حبة البركة

يمكن شراء حبة البركة في شكل مسحوق واستخدامها في العديد من الوصفات، مثل أن يتم اضافتها إلى الحساء أو العصائر.

4. مستخلصات حبة البركة

 تتوفر مستخلصات حبة البركة في شكل كبسولات، أو سوائل، ويمكن تناولها كمكملات غذائية.

5. إضافة حبة البركة إلى الأعشاب

يمكن أن تُضاف حبة البركة إلى شاي الأعشاب الطبية لتعزيز فوائدها.

مهم جدًا أن تتبع الجرعات والتوجيهات الموصى بها للحصول على فوائد حبة البركة، ويفضل استشارة الطبيب قبل البدء باستخدامها كمكمل غذائي أو لعلاج حالة صحية محددة.

 تذكر دائمًا أن استخدام حبة البركة لا يجب أن يحل محل العناية الطبية المعترف بها.