6 فواكه ممنوعة في الدايت وأخرى مسموحة

فواكه ممنوعة في الدايت

هل كنت تعلم أن هناك ستة أنواع من الفواكه ممنوعة في الدايت؟ تعرف في هذا المقال على قائمة فواكه ممنوعة في الدايت، وما هي البدائل عن هذه الفواكه، اضافة الى بعض النصائح:

فواكه ممنوعة في الدايت

أثناء الدايت أو الحمية الغذائية، يتم تحديد قائمة من الأطعمة المسموح بها، وأخرى يُفضل تجنبها لتحقيق الهدف من الحمية الغذائية، سواء فقدان الوزن أو تحسين الصحة العامة.

 وفيما يخص الفواكه، على الرغم من أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والألياف والمعادن، إلا أن بعضها يحتوي على سعرات حرارية أو نسب عالية من السكر قد تؤثر سلباً على عملية فقدان الوزن.

 لذلك يوصي اخصائيي التغذية بضرورة تجنب بعض الفواكه عند اتباع الدايت للتحكم في استهلاك السعرات الحرارية والسيطرة على مستويات السكر في الدم.

إليك قائمة فواكه ممنوعة في الدايت أو التي يفضل تجنبها اثناء اتباع الدايت أو الحمية الغذائية:

  1. الموز: يحتوي على نسبة سكر عالية، ورغم فوائده الغذائية إلا أنه قد يزيد من مستويات السعرات الحرارية.
  1. العنب: يحتوي على سكر طبيعي بكميات كبيرة، مما يزيد من السعرات الحرارية ويؤثر على مستويات السكر في الدم.
  1. التمر: يعتبر من أكثر الفواكه غنى بالسعرات الحرارية والسكريات.
  1. الجريب فروت: بالرغم من فوائده الصحية، إلا أنه يمكن أن يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية، مثل الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج الكولسترول، الأمر الذي قد يسبب اضطرابات هضمية.
  1. التين: يعد التين غنيًا بالسعرات الحرارية والسكريات، لذا قد يكون من الأفضل تجنب تناوله خلال فترة الدايت أو تناوله بكميات منخفضة.
  1. الفواكه المجففة: تحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية بسبب تركيزها بعد عملية التجفيف، وهذا يؤدي إلى زيادة في السعرات الحرارية بالمقارنة مع الفواكه الطازجة.

فواكه مسموحة في الدايت

بعد أن تعرفت على قائمة فواكه ممنوعة في الدايت، يمكنك اللجوء إلى بعض البدائل الصحية من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية والسكر، والتي تشمل ما يأتي:

1- الكرز

 يعتبر الكرز من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية والتي ويمكنك تضمينها في نظامك الغذائي الصحي والمتوازن.

إذ يحتوي الكرز على كمية جيدة من الألياف، والتي بدورها تساعد في تحسين هضم الطعام ودعم صحة الجهاز الهضمي. 

2- التفاح

يعد التفاح فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات، إذ تحتوي الألياف على خصائص مشبعة تساعد في الشعور بالامتلاء وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

3- البرتقال

يعتبر البرتقال مصدرًا ممتازًا لفيتامين C والألياف، إذ يعمل فيتامين C كمضاد للأكسدة ويساعد في تحسين صحة جهاز المناعة والجلد.

4- التوت

يمتاز التوت بأنه من الفواكه قليلة السعرات الحرارية، والغنية بمضادات الأكسدة، مثل: الأنثوسيانين، والفلافونويد، والتي تساعد في مكافحة الالتهابات وتحسين الصحة القلبية.

5- الفراولة

تعتبر الفراولة خيارًا رائعًا للمحافظة على صحة القلب وتعزيز صحة الجلد ودعم وظائف الجهاز المناعي، كما أن الفراولة غنية بالفيتامين C والألياف.

6- البطيخ والشمام

تحتوي هاتين الفاكهتين على نسبة عالية من الماء الذي يساعد في ترطيب الجسم وانتعاشه، كما أنهما منخفضتي السعرات الحرارية. 

7- الأناناس

يحتوي الأناناس على مادة البروميلين، والتي تساعد في هضم البروتين وتخفيف الالتهابات، كما أنه غني بفيتامين C.

8- العنب الأخضر

يحتوي العنب الأخضر على نسبة سكر أقل من العنب الأحمر، لذا يمكن تناوله بكميات أكثر،كما أن العنب الأخضر يحتوي على سعرات حرارية أقل.

9- الليمون 

يصنف الليمون من الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية، ويمكن استخدامه لإضافة نكهة منعشة والمساهمة في تحسين مذاق الطعام.

10- الكيوي

يعد الكيوي من الفواكه المسموحة في الدايت، فهو غني بفيتامين C والألياف، إذ تساعد على دعم جهاز المناعة وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتسرع من الشعور بالشبع.

من الجدير بالذكر، أن استبدال الفواكه الممنوعة في الدايت ببدائل صحية يساعد في تحقيق اهداف الريجيم وتلبية احتياجات الجسم الغذائية في الوقت ذاته.

كما أنه من الضروري استشارة أخصائي التغذية لتحديد الفواكه المسموحة والممنوعة في الدايت، وتطوير خطة غذائية مناسبة وفعالة وفقاً لهدفك الصحي الشخصي.

نصائح عند تناول الفاكهة في الدايت

أليك بعض النصائح التي عليك اتباعها عند تناول الفواكه أثناء اتباع الحمية الغذائية: 

  1. استشر أخصائي تغذية قبل إتباع الدايت، خاصة إذا كان لديك مشكلات صحية تحتاج إلى رعاية خاصة.
  2. تناول أنواع مختلفة من الفواكه لتحصل على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، اختر فواكه مختلفة بألوان وأشكال مختلفة لتحصل على فيتامينات ومعادن مختلفة.
  3. تناول الفواكه الطازجة بدلاً من المعالجة أو المجففة، لأنها تحتوي على النكهة الطبيعية وأقل في إضافات السكر والمواد الحافظة.
  4. حدد حجم الحصص المناسبة من الفاكهة وتجنب تناول كميات كبيرة منها، حتى لو كانت الفواكه صحية، فإنها تحتوي على سكريات طبيعية ويمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم والوزن.
  5. اختر الفواكه العضوية التي لم تتعرض لمبيدات حشرية أو كيماويات زراعية.