كثرة التبول في الشتاء: إليك الأسباب والعلاج

كثرة التبول في الشتاء

هل كثرة التبول في الشتاء حالة تستدعي القلق؟ تعرف في هذا المقال على أسباب كثرة التبول في الشتاء، وكيفية التغلب عليها، ومتى عليك مراجعة الطبيب:

أسباب كثرة التبول في الشتاء

مع بدء انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء قد يزداد عدد مرات دخول الحمام عند بعض الأشخاص أكثر من الطبيعي لدرجة الازعاج. 

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى كثرة التبول في الشتاء، تشمل الآتي: 

1. برودة الطقس

في فصل الشتاء والطقس البارد تنقبض الأوعية الدموية، وتمنع تدفق الدم إلى الجلد والأطراف لتفادي انخفاض درجة حرارة الجسم؛ مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة تدفقه إلى أعضاء الجسم الداخلية. للتعويض عن ذلك، تعمل الكليتين على تنظيم معدل ضغط الدم عن طريق الكليتين والتخلص من السوائل الزائدة، وزيادة عدد مرات التبول.

2. زيادة احتساء المشروبات الساخنة

تناول كميات كبيرة من السوائل الدافئة خلال فصل الشتاء للحفاظ على حرارة الجسم، قد يزيد من حاجة الجسم للتبول.

3. قلة كمية التعرق

يتعرق الأشخاص في فصل الشتاء بشكل أقل. مما يزيد من كمية السوائل التي يجب على الكليتين معالجتها ؛ مما يزيد من عدد مرات التبول.

4. التغييرات في نمط الحياة

قد يؤدي إجراء تغييرات في نمط الحياة والأنشطة الرياضية خلال فصل الشتاء، إلى زيادة الحاجة إلى شرب السوائل وبالتالي زيادة التبول.

5. المشكلات الصحية

 يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى كثرة التبول بخلاف برودة الطقس، وتعد مؤشرات على ارتباط كثرة التبول بمشكلات صحية تستدعي الانتباه لها واستشارة الطبيب. وتتضمن هذه الأسباب على سبيل المثال:

  1. الأدوية التي تسبب زيادة التبول، مثل: مدرات البول، وبعض أنواع المسكنات، ومضادات الحساسية، ومضادات الاكتئاب والذهان.
  2. عدد من أمراض المسالك البولية والمثانة والحوض، مثل: التهابات الجهاز البولي، والمثانة، سرطان المثانة، أو ورم الحوض، حصوات الكلى والحالب، سلس البول.
  3. حالات أخرى تزيد البول، مثل: مرض السكري، القلق والاكتئاب، والسكتة الدماغية، واصابات النخاع الشوكي، والحمل، وأمراض الغدة الدرقية.

6. أسباب أخرى لكثرة التبول

قد يتغير معدل التبول الطبيعي للشخص بشكل يومي دون أن يكون هناك مشكلة صحية يجب القلق منها. وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على عدد مرات التبول في اليوم، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • العمر، إذ يزيد عدد مرات التبول بشكل طبيعي مع تقدم العمر؛ وذلك نتيجة تضاؤل قدرة الجسم على الاحتفاظ بالسوائل وتفريغها.
  • السوائل، إذ أن كمية السوائل التي يتم شربها على مدار اليوم، قد تكون سببًا في زيادة كثرة التبول خلال فصل الشتاء.
  • المشروبات المدرة للبول، إذ يعد الكافيين والكحول من مدرات البول، لذا فإن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة قد تؤدي لكثرة التبول.
  • حجم المثانة، إذ يؤثر حجم المثانة على قدرة الاحتفاظ بالبول لفترات طويلة.

علاج كثرة التبول في الشتاء

يمكن التغلب على كثرة التبول في الشتاء عن طريق اتباع بعض النصائح الهامة، التي تشمل:

  • الحفاظ على تدفئة الجسم.
  • التأكد من شرب كميات معتدلة من السوائل، للحفاظ على توازن السوائل في الجسم وبقائه رطبًا، وبالتالي تقليل الحاجة إلى التبول.
  • الحد من المشروبات الكحولية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة والشاي.

لذا، إذا كنت تشعر بأنك تعاني من كثرة التبول وتلاحظ زيادة غير طبيعية في تردد التبول، فإنه من الضروري استشارة الطبيب لتقييم حالتك وتشخيص الأسباب المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة للعلاج.

متى عليك زيارة الطبيب؟

قد يتبول الشخص السليم  في الحالة الطبيعية من 4 إلى 10 مرات على مدار اليوم، ولكن خلال  فصل الشتاء يعاني البعض من كثرة التبول نتيجة بعض الأسباب السابق ذكرها والتي قد تكون ليست مدعاة للقلق.

ومع ذلك، يجب الانتباه فقد يكون كثرة التبول في الشتاء ناتجًا عن حالات صحية تستدعي العناية الطبية، لذا يجب مراجعة الطبيب في حال رافق كثرة التبول أحد الأعراض الآتية:

  • الحمى.
  • القيء
  • آلام أسفل الظهر أو جانب الجسم.
  • تغير لون البول مع رائحة كريهة.
  • ظهور دم في البول.
  • آلام أثناء التبول.

ختامًا، يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المنخفضة واحتباس السوائل في الجسم إلى كثرة التبول في فصل الشتاء. ومع ذلك، يجب الانتباه فقد تكون هذه الحالة علامة على وجود مشكلة طبية تستدعي العلاج، قد يساعد التشخيص المبكر والحصول على العلاج في تفادي الإصابة بالمضاعفات.