كيف أعدل نومي؟

كيف أعدل نومي؟

هل أنت أيضًا تتسائل كيف أعدل نومي؟ لا داعي للقلق نقدم لك في هذا المقال أفضل وأهم الطرق المجربة التي قد تساعدك في تعديل أنماط نومك:

كيف أعدل نومي؟

يعاني الكثير من الأشخاص من اضطرابات النوم وعدم القدرة على النوم ليلًا والاستيقاظ في مواعيد النوم المثالية التي يستطيع الجسم تحقيق أكبر استفادة منها، وهو ما يُعرف أيضاً باضطرابات الساعة البيولوجية.

فالساعة البيولوجية هي المسئول الأساسي عن تنظيم النوم، إذ أن الوضع الطبيعي للنوم يكون ليلًا، في حين يعد الوضع الطبيعي للاستيقاظ في ساعات الصباح، وهذا ينعكس بدوره على صحة الإنسان وقدرته على العمل والإنتاج.

هناك العديد من العوامل التي تساهم بشكل فعّال في الإجابة عن سؤال “كيف أعدل نومي؟” إليك أبرزها:

1- الحفاظ على جدول ثابت للنوم

يكفي الإنسان البالغ النوم سبع أو ثماني ساعات يوميًا فقط للحصول على قدر كافٍ من الراحة، كما يجب الالتزام بهذا الجدول في أيام الاجازات أيضًا، فالالتزام بجدول ثابت للنوم يساعدك على تعديل نمط نومك. 

2- تقليل وقت القيلولة

يساهم وقت القيلولة بشكل كبير جدًا في التحكم في نمط النوم، لذلك تجنب النوم كثيرًا خلال النهار، واحرص على عدم النوم أكثر من ساعة واحدة خلال القيلولة وألا تكون هذه الساعة في وقت متأخر من النهار.

3- تجنب مشاهدة التلفاز أو التعرض للشاشات قبل النوم

يؤدي التعرض للشاشات قبل موعد النوم إلى عدم القدرة على النوم، فربما تسأل كيف أعدل نومي؟ وانت تتعرض للشاشات وقت طويل قبل النوم، ولا تعلم أن هذا هو السبب في عدم مقدرتك على النوم.

إذ ينبه الضوء المنبعث من الشاشات الدماغ ويحفزه على اليقظة مثلما يفعل الدماغ في ضوء النهار، لذلك تجنب تمامًا الشاشات قبل النوم.

4- تهيئة بيئة مناسبة للنوم

حافظ على غرفتك دافئة شتاءًا، ولطيفة الحرارة صيفًا، فالتعرض للبرد الشديد أو الحر الشديد يجعلك غير قادر على الخلود إلى النوم، كما يمكنك أيضًا ارتداء سدادات للأذن تحجب عنك الأصوات وقت النوم.

5- الانتباه إلى وجبة العشاء

لا تذهب إلى الفراش وأنت جائع أو ممتلئ بالطعام فكلاهما يؤثران بشكل سلبي على قدرتك على النوم، إذ يتسببان في الشعور بعدم الراحة.

لذلك عليك تجنب الوجبات الدسمة قبل النوم على الأقل لمدة ساعتين وأن تتناول عشاءًا خفيفًا قبل النوم.

6- البعد عن الكافيين والمشروبات المُنبهة ليلًا

يجب الحذر من تناول الكافيين، والمنبهات في وقت متأخر من الليل، فقد تحتاج هذه المشروبات إلى عدة ساعات ليزول تأثيرها من الجسم، لذلك حاول أن تشرب هذه المشروبات صباحًا فقط وابتعد عنها ليلًا.

7- تجنب ممارسة الأنشطة الرياضية ليلًا

تجنب القيام بالأنشطة الرياضية مساءًا قبل النوم، فهي تجعل الجسم في حالة يقظة ونشاط، مما يؤثر سلبًا على قدرتك على النوم، لذلك عليك ممارسة الأنشطة الرياضية صباحًا فقط، ومن الجدير بالذكر أن ممارسة الأنشطة الرياضية صباحًا تساهم في تعديل أنماط النوم.

8- التخلص من القلق

 تجنب أفكار القلق والمخاوف وقت النوم، وإذا لم تستطع النوم عندما تنتابك هذه الأفكار عليك بمغادرة الفراش والقيام بفعل أي شيء يساعدك على الاسترخاء.

مثل: القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، وعند شعورك بالإرهاق عدّ إلى فراشك واخلد للنوم.

9- أخذ حمام دافئ قبل ميعاد النوم

يساعد الاستحمام بماء دافئ ليلًا في الشعور بالراحة والاسترخاء مما يساعدك على النوم بسهولة دون معاناة.

10- الذهاب إلى الطبيب عند الضرورة

إذا قمت بفعل كل ما سبق ولازلت لا تستطيع النوم فعليك استشارة طبيب مُختص.

كيف يؤثر السهر على الصحة؟

بعد أن تعرفت على أهم العوامل للإجابة على سؤال “كيف أعدل نومي؟”، وكيف تصل إلى جدول ثابت للنوم؟ تعرف على بعض المعلومات المهمة الأخرى حول تأثير السهر على صحتك بصورة عامة من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية:

هل يسبب السهر إلى وقت متأخر من الليل زيادة الوزن؟

الإجابة عن هذا السؤال هي نعم.

إذ يزيد احتمال السمنة عند الأشخاص الذين يسهرون إلى وقت متأخر من الليل، ولا يحصلون إلا على خمس ساعات فقط من النوم عن الأشخاص الذين ينامون مبكرًا ويستيقظون مبكرًا بمقدار 8.5 ضعفاً. 

لذلك إذا أردت فقدان الوزن وحصولك على وزن مثالي عليك بالالتزام بجدول نوم ثابت في مواعيد النوم الطبيعية. 

هل يسبب السهر إلى وقت متأخر من الليل الإصابة ببعض الأمراض؟

نعم، أثبتت الدراسات أن السهر إلى وقت متأخر من الليل والاستيقاظ مبكرًا في الصباح قد يسبب بعض أمراض القلب مثل أمراض القلب التاجية، كما يؤثر أيضًا على ضغط الدم.

إذ يزيد السهر إلى وقت متأخر من الليل ضغط الدم ما يقارب من 10% إلى 20%،  كما يمكن أن يؤدي أحيانًا النوم أقل من خمس ساعات ليلًا إلى السكتة الدماغية. 

لذلك يجدر القول أنه إذا كنت تريد الحفاظ على صحتك بشكل عام عليك الالتزام بنمط نوم صحي ثابت متوازن.