ما هو الفيتامين الذي يزيل التعب؟

الفيتامين الذي يزيل التعب

إذا كنت تعاني من التعب الدائم والإجهاد المستمر، فربما تتساءل في بعض الأحيان: ما هو الفيتامين الذي يزيل التعب؟ تعرف في هذا المقال على إجابة لكافة تساؤولاتك حول الفيتامينات لإزالة التعب والإرهاق:

ما هو الفيتامين الذي يزيل التعب؟

يعتبر فيتامين ب12 -يعرف أيضًا باسم الكوبالامين- أهم الفيتامينات للقضاء على التعب والإرهاق وتقوية الجسم، فهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، لا ينتجه الجسم، لكنه موجود بشكل طبيعي في الأطعمة المختلفة، ومتوفر أيضًا كمكمل غذائي.

أهمية فيتامين ب12 لإزالة التعب

تتمثل أهمية فيتامين ب12 لإزالة التعب والإرهاق في الآتي:

  • يعتبر فيتامين ب12 مسؤولًا عن تكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في الدم لجميع أنحاء الجسم، وبمجرد وصول الأكسجين إلى خلايا جسمك، تستخدمه الخلايا لإنتاج الطاقة.
  • يلعب فيتامين ب12 دورًا مهمًا في الوظيفة العصبية للجسم، ووفقًا للإرشادات التي نشرها المعهد القومي للصحة (NIH) عام 2016، أنه إذا لم تستهلك ما يكفي من فيتامين ب12 في نظامك الغذائي، فستكون عرضةً للإرهاق أو الضعف أو فقدان الوزن.
  • يساعد فيتامين ب12 بشكلٍ مباشر على تحويل الطعام إلى طاقة يمكن للخلايا استخدامها بكل سهولة، فهو يساهم في عمليات التمثيل الغذائي.
  • يزيد فيتامين ب12 من طاقتك وقدرتك على التحمل، فهو أحد أفضل الفيتامينات للإرهاق ويبدو أنه مهم بشكلٍ خاص إذا كنت متعبًا بسبب الألم الجسدي أو الإصابات المزعجة.

مصادر فيتامين ب12

تشمل المصادر الغذائية لفيتامين ب12 أطعمة البروتينات الحيوانية مثل: الدواجن، واللحوم، والأسماك، ومنتجات الألبان، والبيض، ويضاف فيتامين ب12 أيضًا إلى بعض الأطعمة، مثل: حبوب الإفطار المدعمة.

يمكن أن يتوفر فيتامين ب12 كمكمل غذائي عن طريق الفم، ويمكن وصف حقن فيتامين ب12 أو رذاذ الأنف لعلاج نقص الفيتامين.

من المحتمل أن يعاني النباتيون نقصًا في فيتامين ب12؛ لأن الأطعمة النباتية لا تحتوي على فيتامين ب12.

إذا تُرك نقص فيتامين ب12 دون علاج، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بفقر الدم، والتعب، وضعف العضلات، ومشاكل في الأمعاء، وتلف الأعصاب، واضطرابات المزاج.

الكمية اليومية من فيتامين ب12 التي توصي بها إدارة الغذاء والدواء (FDA) للبالغين هي 2.4 ميكروغرام.

يعتبر فيتامين ب12 هو الإجابة الأمثل على سؤال: ما هو الفيتامين الذي يزيل التعب؟، لكن هل يساهم فيتامين ب12 وحده في مقاومة التعب والإرهاق ورفع مستويات الطاقة؟

الإجابة لا، فهناك فيتامينات وعناصر غذائية أخرى تساهم في عمليات إنتاج الطاقة ومقاومة التعب.

فيتامينات تحارب التعب والإرهاق

إذًا بعد الإجابة على سؤال: ما هو الفيتامين الذي يزيل التعب؟ إليكَ أيضًا بعض الفيتامينات الأخرى التي تساعد على تعزيز الطاقة ومقاومة التعب والإرهاق:

1. فيتامين د

إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق خاصًة في فصل الشتاء، قد يكون السبب هو نقص فيتامين د؛ إذ أن المصدر الرئيسي لفيتامين د هو التعرض لأشعة الشمس.

2. فيتامينات ب الأخرى

ليس فقط  فيتامين ب12، لكن جميع فيتامينات ب لها دور مهم في التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة، فعلى سبيل المثال:

  • فيتامين ب1 (الثيامين): يشارك فيتامين ب1 في إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات.
  • فيتامين ب2 (الريبوفلافين): يشارك فيتامين ب2 في تحلل البروتينات والدهون.
  • فيتامين ب3 (النياسين) وفيتامين ب5 (حمض البانتوثينيك): يشارك فيتامين ب3 وفيتامين ب5 في إنتاج الهرمونات، وهي مواد كيميائية تتحكم في جميع وظائف الجسم تقريبًا.
  • فيتامين ب6 (البيريدوكسين): يساعد فيتامين ب6 على تكسير الجليكوجين المخزن في الكبد وأجزاء الجسم الأخرى أثناء انخفاض الطاقة، على سبيل المثال: أثناء الصيام وما إلى ذلك.
  • فيتامين ب9 (حمض الفوليك): يرتبط نقص حمض الفوليك المزمن وطويل الأمد بالإرهاق الجسدي والتعب؛ إذ أنه من المعروف أن هذا الفيتامين له دور في إنتاج الطاقة في الخلايا.
  • فيتامين ب7 (البيوتين): فيتامين ب7 له دور حيوي في تحويل البروتينات والكربوهيدرات والدهون وتحلل الجلوكوز لإنتاج الطاقة؛ لذلك، فإن تضمين البيوتين في نظامك الغذائي يساعد في زيادة مستويات الطاقة ومقاومة الإرهاق.

3. فيتامين ج (حمض الأسكوربيك)

يساعد فيتامين ج كمضاد قوي للأكسدة على حماية خلايا الجسم من الإجهاد التأكسدي والتلف، كما أن له وظائف حيوية تتعلق بإنتاج الطاقة مثل: المساعدة على امتصاص الحديد وإنتاج الكولاجين.

4. فيتامين أ (الريتينول)

يعد نقص فيتامين أ سببًا للتعب والإرهاق؛ لأنه يلعب دورًا في إنتاج الطاقة في خلايا الجسم؛ إذ أن فيتامين أ له دور في تكوين الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP)، والذي يعتبر عملة الطاقة في الجسم، ونقصه يقلل من إنتاج ATP بنسبة تصل إلى 30٪.

5. فيتامين ك

قد يساعد فيتامين ك في تنظيم إنتاج الطاقة في الميتوكوندريا، التي تعد محطة إنتاج الطاقة في الخلية.

عناصر غذائية مهمة للإرهاق والتعب

إذا كنت قد علمت إجابة سؤال: ما هو الفيتامين الذي يزيل التعب؟، فقد يهمك أيضًا التعرف على أهم العناصر الغذائية التي تقاوم التعب والإرهاق، فإلى جانب دور الفيتامينات في محاربة التعب والإرهاق، لا يجب أن نغفل عن دور العناصر الغذائية التي تساهم في إنتاج الطاقة، إليكَ أهمها:

1. الحديد

يعد نقص الحديد أحد أهم أسباب حدوث الأنيميا (فقر الدم)، وتكون الأنيميا مصحوبة عادةً بالإرهاق والتعب المستمر.

2. الإنزيم المساعد Q10

هو إنزيم موجود بشكل طبيعي في أعضاء الجسم مثل القلب والكبد والبنكرياس، ويعتبر مضادًا فعالًا للأكسدة، ويساعد في زيادة مستويات طاقة الجسم.

3. الكيراتين

يعتبر الكيراتين أحد الأحماض الأمينية التي تُخرن في العضلات، وكلما زاد المخزون من الكيراتين، زاد نشاط الجسم وزادت القدرة البدنية.

4. أوميغا-3

يمتلك الأوميغا-3 تأثيرًا إيجابيًا على وظائف الدماغ والتركيز، مما يجعله مفيدًا لدعم الصحة العقلية.

5. المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم على إنتاج الطاقة ومحاربة التعب عن طريق زيادة إنتاج ATP، كما أنه يساعد ايضًا على استرخاء العضلات.

معلومات قد تهمك حول التعب والإرهاق

هناك الكثير من العوامل التي تسبب التعب والإرهاق ونقص الطاقة، ومنها:

  • قلة ساعات النوم

تعد قلة ساعات النوم أهم أسباب التعب والإرهاق، فهي تؤثر بالسلب على حيوية الإنسان وأدائه اليومي، ويمكن القول بأن عدد ساعات النوم الأمثل بشكلٍ عام هو 7-8 ساعات يوميًا على الأقل.

  • سوء التغذية

تتمثل الوظيفة الرئيسية للطعام في توفير الطاقة؛ لذلك إذا كنت لا تأكل بشكلٍ صحيح، فقد يؤثر ذلك على مستويات الطاقة لديك.

  • نقص الفيتامينات الأساسية

على مستوى أعمق، تلعب الفيتامينات دورًا مباشرًا في بعض العمليات الحيوية، وغالبًا ما يكون انخفاض مستوى الطاقة أحد الأعراض الواضحة لنقص هذه الفيتامينات.

في ختام هذا المقال الذي جاء بعنوان “ما هو الفيتامين الذي يزيل التعب؟”، يمكن القول أن الجسم يحتاج  إلى الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى بكميات صغيرة، ومع ذلك، فإن وظائفها حيوية ومهمة جدًا؛ فهي تساعد على إنتاج الطاقة؛ لذلك غالبًا ما يكون نقصهم سببًا للتعب والإرهاق.

من الأفضل تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص، ويجب الحرص على أن تبقى ضمن الجرعة الموصى بها؛ لأن بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون يمكن أن تتراكم في الجسم وتسبب مشاكل صحية عديدة.