متى ينتظم نوم الرضيع؟

متى ينتظم نوم الرضيع؟

هل أصبح لديك مولود جديد يوقظك في الليل وتتساءل متى ينتظم نوم الرضيع؟ نقدم لك في هذا المقال إجابة لكل تساؤلاتك:

سنعترف فيما يأتي على إجابة سؤالك “متى ينتظم نوم الرضيع؟”، إضافة لمعلومات أخرى قد تهمك:

متى ينتظم نوم الرضيع؟

قبل الإجابة على سؤال “متى ينتظم نوم الرضيع؟” لابدّ لك من معرفة أن الأطفال الرضع ينامون كثيراً خاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى.

 ولكن تكون فترة نومهم متواصلة لمدة ساعة أو ساعتين فقط، وذلك نتيجة إلى عدم اكتمال نضج الجهاز العصبي لهم بصورة كافية وعدم قدرتهم على التمييز بين الليل والنهار.

يحتاج طفلك الرضيع أن ينام من مرتين إلى أربع مرات أثناء اليوم، حاول أن تكون قيلولته الأخيرة بعيدة عن موعد نومه ليلًا، لتساعده بذلك على النوم المتواصل لفترة طويلة.

 تتمثل الإجابة على سؤال حول “متى ينتظم نوم الرضيع؟”، في أن نوم الرضّع يبدأ في الانتظام تدريجياً عند بلوغهم ستة أسابيع تقريباً.

 وعندما يصل الرضيع ثلاثة أو أربعة أشهر، يصبح معدل نومه خمس ساعات متواصلة في كل مرة ينام فيها، ومن المرجح أن  يعاني الرضع من عدم انتظام في النوم مرةً آخرى عند عمر ستة أشهر.

 ويُعد هذا أمراً طبيعياً، نتيجة مرورهم بمرحلة قلق الانفصال عن والديهم، وبمجرد بلوغ الطفل عامه الأول يستطيع أن ينام عشرة ساعات متواصلة أثناء الليل، لكن قد يختلف ذلك من طفل لآخر. 

ما هي أسباب عدم انتظام نوم الرضيع؟

قد تعتقد أن هز الرضيع أو إرضاعه كلما استيقظ أمرًا جيدًا يساعده على النوم المتواصل، لكن على العكس فهذه الأفعال تجعل نومه غير منتظم.

تأكد من وضع طفلك في سريره الخاص به في غرفتك أثناء استيقاظه، وحاول تهدئته سواء بالغناء، أو القراءة، أو صوت القرآن أو الموسيقى الهادئة. 

يوجد أسباب أخرى قد تساهم في عدم انتظام نوم الرضيع، تتمثل في الآتي:

  1. إصابة الرضيع بالمشكلات الصحية 

قد يُصاب الرضيع بالمغص أو الإنتفاخ بسبب تناول الأم المرضعة  لبعض الأطعمة المسببة للانتفاخ، أو نتيجة بلع الرضيع الهواء من الرضاعة الطبيعية أو زجاجة الرضاعة الصناعية.

 لذلك عليك الحرص على تجشؤ الطفل بعد كل رضعة، لمساعدته على التخلص من المغص والانتفاخ.

كما قد يُصاب الطفل الرضيع ببعض المشكلات الصحية مثل: التهاب الحلق، أو التهاب الأذن مما يؤثر بشكل كبير على انتظام نوم رضيعك.

  1. انزعاج الطفل الرضيع

فقد يتسبب عدم تهيئة الجو المناسب لنوم الرضيع إلى عدم انتظام نومه،  إذ يحتاج الطفل إلى الهدوء والضوء الخافت ليستطيع أن يخلد إلى النوم.

من الجدير بالذكر، أنه يجب تفقد نظافة الرضيع وإشباعه قبل تهيئته للنوم، لضمان عدم انزعاجه.

كيف تساعد طفلك الرضيع في تنظيم نومه؟

فيما يأتي أبرز النصائح التي من خلالها يمكنك مساعدة طفلك الرضيع على تنظيم نومه:

  • ساعد طفلك في الستة أسابيع الأولى على النوم كثيرًا، من خلال تهيئة الجو المناسب للنوم.
  • حاول تعليمه التفريق بين الليل والنهار عن طريق الأنوار والأصوات واللعب معه أثناء النهار، وتوفير الهدوء خلال الليل.
  • انتبه جيدًا لعلامات  انزعاج وعدم راحة طفلك الرضيع، والتي غالبًا ما تتمثل في فرك أذنيه، أو عينيه، أو ارجاع قدميه نحو بطنه.

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال “متى ينتظم نوم الرضيع؟” وأسباب عدم انتظام نوم الرضيع، إليك عدد ساعات النوم المثالية للطفل حسب مراحل عمره:

المرحلة العمريةعدد ساعات النوم
الرضيع من أسبوع إلى أربعة أسابيعينام ما يقارب من 15 إلى 18 ساعة يومياً على فترات متقطعة.

 الرضيع بعمر من شهرين

ينام ما يقارب من 14 إلى 15 ساعة ويأخذ الطفل من قيلولتين إلى أربع خلال اليوم.
الرضيع من أربعة إلى ستة أشهريبدأ الطفل في الانتظام تدريجياً في النوم، إذ ينام من 4 إلى 6 ساعات متواصلة، وبشكل عام يحتاج من 14 إلى 15 ساعة يومياً.
الرضيع بعد السنة الأولىيأخذ الطفل قيلولة واحدة إلى اثنين خلال النهار، ويكون إجمالى عدد ساعات نومه خلال اليوم من 14 إلى 15 ساعة.
الرضيع من سنة إلى ثلاث 
يحصل على قيلولة واحدة أثناء النهار، ويكون إجمالي عدد ساعات نومه من 12 إلى 14 ساعة يومياً.