بذور الشيا: فوائد عديدة للنساء والرجال!

a bowl of chia seeds with a spoon

بذور الشيا: فوائد عديدة للنساء والرجال!

هل حقًا بذور الشيا تخفض مستويات الكولسترول الضارة في الدم؟ تعرف في هذا المقال على أبرز المعلومات حول فوائد وأضرار بذور الشيا:

بذور الشيا Chia seeds

تأتي بذور الشيا من نبات الشيا الذي يُعد جزءاً من العائلة النباتية النعناعية (Lamiaceae)، وتُزرع في المكسيك وأمريكا الوسطى. 

وتعد هذه البذور مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية المختلفة، ولذلك تُستخدم عادة في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية. 

فوائد بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك ما يأتي:

1. تغذية الجسم

تحتوي  هذه البذور على الألياف والبروتين اللذان يُعزّزان الشعور بالشبع، والأحماض الدهنية أوميغا 3، ومضادات الأكسدة، والعديد من المعادن المفيدة لصحتك، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد.

2. تحسين صحة الجهاز الهضمي

تساعد هذه البذور في تعزيز الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي بسبب غناها بالألياف.

إذ أن الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا تشكّل مادة هلامية في الجهاز الهضمي تزيد من سلالسة حركة الأمعاء وتقلل فرصة الإصابة  بالإمساك. 

كما أن الألياف غير القابلة للذوبان تساهم في تحسين البيئة البكتيرية المفيدة البروبيوتيك في الأمعاء، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

3. تخفيض الكوليسترول

 تحتوي هذه البذور على الأوميغا-3 الدهنية، التي يمكن أن تساهم في تقليل مستويات الكولسترول الضارة في الدم، وزيادة الكولسترول الجيد (HDL)، مما يساهم في تحسين صحة القلب والشرايين.

كما تمتلك الأوميغا-3 خصائص مضادة للالتهابات قد تساعدك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحسين ضغط الدم، وتقليل تراكم الدهون في الشرايين. 

4. تعزيز صحة الجلد

تعمل الأحماض الدهنية أوميغا-3 الموجودة  في بذور الشيا كمضادات التهاب طبيعية، مما يساعد في تقليل التهيجات والاحمرار التي قد تصيب البشرة. 

كما تساهم في الحفاظ على رطوبة الجلد ومرونته، وتقي من إصابته بالجفاف.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد خصائص الأوميغا-3 المضادة للأكسدة في الوقاية من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية والحد من الضرر الناجم عن التعرض المفرط للشمس، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالحروق المرتبطة بالتعرض لأشعة الشمس.

5. التحكم بمستويات السكر في الدم

قد تساعد بذور الشيا في خفض مستويات السكر في الدم، بسبب احتوائها على الألياف والأوميغا-3. 

إذ أن الألياف الموجودة في هذه البذور -وخاصة الألياف القابلة للذوبان- تبطئ عملية امتصاص الكربوهيدرات في الجسم، مما يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مقاومة الأنسولين.

كما تعمل الأوميغا-3 كمضاد للالتهابات ويمكن أن تساهم في تحسين حساسية الأنسولين، مما يساعد الجسم على الاستفادة من الجلوكوز بشكل أكثر فعالية، وبالتالي تقليل مستويات السكر في الدم.

6. السيطرة على الوزن

تعد هذه البذور فعالة في تعزيز الشعور بالشبع، وذلك بفضل محتواها العالي من الألياف والبروتين. 

فعندما تتعرض بذور الشيا للسائل، فإنها تمتص كمية كبيرة من الماء وتتحول إلى مادة هلامية، مما يزيد من حجمها ويبطئ عملية الهضم، هذا التأثير يساهم في تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع لفترة أطول بعد تناولها.

كما أن الألياف والبروتين في هذه البذور يساهمان في تنظيم هرمونات الجوع مثل الجريلين، مما يقلل من الشهية ويساعد في التحكم في كمية الطعام المتناولة. 

تجعل هذه الخصائص من بذور الشيا إضافة مفيدة للنظام الغذائي للأشخاص الذين يسعون للحفاظ على وزن صحي أو إدارة وزنهم بشكل فعّال.

7. تحسين التركيز والذاكرة

قد تساهم الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الشيا، في تحسين وظائف الدماغ مثل الذاكرة والتركيز. 

إذ أن الأوميغا-3، وخاصة حمض ألفا لينولينيك (ALA) الموجود في هذه البذور، يعد ضروريًا لصحة الدماغ ووظائفه. 

تساعد هذه الأحماض الدهنية في تقليل الالتهابات في الجسم والدماغ، مما يعزز من تدفق الدم إلى المخ ويحسن من كفاءة عمله.

8. الوقاية من الالتهابات

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه البذور في الحماية من الالتهابات، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان.

9. تحسين صحة العظام

يمكن أن تساعد هذه البذور في تحسين صحة العظام نظرًا لاحتوائها على عدة عناصر غذائية مهمة لصحة العظام، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والأحماض الدهنية أوميغا-3.

إذ تعمل هذه العناصر الغذائية معًا لدعم وتقوية العظام.

فوائد بذور الشيا للنساء

تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة النساء، إليك فوائد بذور الشيا للنساء:

1. الوقاية من سرطان الثدي

يمكن أن تساهم هذه البذور في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي.

هذا يعود إلى احتوائها على مضادات الأكسدة، الألياف، والأحماض الدهنية أوميغا-3، التي لها خصائص تحمي الخلايا من التلف والالتهابات المرتبطة بتطور السرطان.

2. تحسين المزاج

تحتوي بذور الشيا على الأوميغا-3، وهو نوع من الدهون الصحية التي يمكن أن تساعد في تحسين النوم والمزاج والتوازن الهرموني عند النساء، قد يكون الأوميغا-3 دوراً أيضاً في تقليل الالتهابات وتعزيز الصحة العامة.

3. تعزيز صحة الرحم

تُساعد هذه البذور في تعزيز صحة الرحم ومنع الإصابة بسرطان الرحم، والتخفيف من حدة أعراض الدورة الشهرية المؤلمة، مثل:آلام البطن والانتفاخ.

فوائد بذور الشيا للرجال

تُعدّ بذور الشيا من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للرجال، وتشمل فوائد بذور الشيا للرجال ما يلي:

  •  التوازن الهرموني: تُساعد هذه البذور في تنظيم الهرمونات عند الرجال، بما في ذلك هرمون التستوستيرون.
  •  تحسين صحة البروستاتا: تعزز هذه البذور صحة البروستاتا، وتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  •  بناء العضلات وصيانتها: تُعدّ هذه البذور مصدرًا طبيعيًا للبروتين، مما يساعد في نمو العضلات وإصلاحها عند الرجال.

اضرار بذور الشيا

على الرغم من فوائد بذور الشيا العديدة، إلا أن هناك بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند تضمينها في طعامك:

  1. الحساسية: يمكن أن تسبب هذه البذور الحساسية عند بعض الأشخاص، خاصة الذين يعانون من حساسية للبذور مثل الكرفس، السمسم، الكربوهيدرات، أو الحبوب.
  2. الحمل والرضاعة: لا يوجد معلومات كافية حول سلامة استهلاك هذه البذور للنساء الحوامل أو المرضعات، لذلك ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدامها.
  3. تفاعلات الدواء: يجب أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب تفاعلات الدواء، خاصة إذا كنت تتناول أدوية خفض الكولسترول أو السكر في الدم، أو الأدوية التي تؤثر على تخثر الدم.
  4. الاضطرابات الهضمية: ينبغي تناول هذه البذور بشكل معتدل، إذ قد يؤدي الإفراط في استهلاكها إلى زيادة مستويات الألياف بشكل مفرط، وبالتالي قد الإصابة باضطرابات في الهضم.
  5. زيادة الوزن: تحتوي هذه البذور على سعرات حرارية مرتفعة لذلك يجب أخذ ذلك في الاعتبار عند تضمينها في نظام غذائي، خاصة إذا كنت تحاول خسارة الوزن.
  6. انخفاض ضغط الدم: قد تُسبب هذه البذور انخفاض ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، خاصةً الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم المستمر.

 استخدامات بذور الشيا

فيما يأتي أبرز  استخدامات بذور الشيا:

  • إضافتها إلى العصائر، والزبادي، والحلويات، والمخبوزات.
  • طحنها واستخدامها كبديل للبيض في بعض الوصفات.
  • نقعها في الماء أو الحليب ليلاً لصنع بودنغ بذور الشيا.

من الجدير بالذكر أن كمية بذور الشيا المُوصى بتناولها يومياً ملعقة إلى ملعقتين، وينبغي نقعها قبل تناولها لتحسين الهضم، وشرب كمية كافية من الماء معها لمنع الإمساك.

مقالات قد تهمك