فوائد الجوز (عين الجمل) لصحتك بعضها قد يفاجئك!

فوائد الجوز

هل كنت تعرف أن جوز عين الجمل يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة؟ تعرف في هذا المقال على فوائد الجوز واستخداماته وأضراره:

فوائد الجوز 

يعد الجوز المعروف أيضًا باسم جوز عين الجمل (Walnut) مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي المفيدة لصحة الجسم.
إليك أبرز فوائد الجوز لصحة الجسم:

1. صحة القلب

يُعد الجوز مصدرًا جيدًا للدهون الصحية للقلب، مثل الدهون المونو غير المشبعة والدهون البولين غير المشبعة، بما في ذلك حمض ألفا-لينولينيك (ALA)، وهو نوع من أحماض أوميغا-3.

هذه الدهون يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تحسين مستويات الكولسترول وتقليل الالتهاب.

2. صحة الدماغ

ترتبط أحماض أوميغا-3 الموجودة في الجوز، بالأخص حمض ألفا، بتحسين وظائف الدماغ وقد تساعد في حماية الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر.

3. مضادات الأكسدة

 يتميز الجوز بغناه بمضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين E والبوليفينولات، هذه المركبات تساعد في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الأكسدة الناجم عن الجذور الحرة ويمكن أن تسهم في تعزيز الصحة العامة.

4. إدارة الوزن

 بالرغم من كثرة السعرات الحرارية في جوز عين الجمل، إلا أنه يساعد في إدارة الوزن.
إذ أن تركيبته من الدهون الصحية والبروتين والألياف، تساهم في الشعور بالشبع والارتياح، الأمر الذي قد يقلل من الاستهلاك الإجمالي للسعرات الحرارية.

5. صحة الجهاز الهضمي

يحتوي جوز عين الجمل على ألياف غذائية، تعزز من عملية الهضم السليم، وتساهم في موازنة التكوين البكتيري في الأمعاء.

6. تقليل الالتهاب

 يمكن للخصائص المضادة للالتهاب في جوز عين الجمل، التي تعزى إلى أحماض أوميغا-3 ومضادات الأكسدة، أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة مرتبطة بالالتهاب.

7. التحكم في مستوى السكر في الدم

 ينصح أخصائيو التغذية بتضمين جوز عين الجمل في النظام الغذائي اليومي، لما له فوائد في التحكم بمستوى السكر في الدم، مما يجعله مفيدًا للأفراد الذين يعانون من داء السكري أو يكونون عرضة للإصابة به.

8. المعادن والفيتامينات

يعتبر الجوز مصدرًا جيدًا للمعادن الأساسية، مثل: المغنيسيوم، والفوسفور، والمنغنيز، بالإضافة إلى فيتامينات B مثل B6 وحمض الفوليك.

9. تحسين صحة البشرة

تساهم الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في جوز عين الجمل، في تحسين صحة البشرة وتقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

10. الوقاية من السرطان 

يشير الخبراء إلى أن الجوز يمكن أن يحتوي على خصائص مضادة للسرطان نتيجة لمحتواه الغني بمضادات الأكسدة وقدرته المحتملة على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

من الجدير بالتنويه، أنه عليك تجنب تناول جوز عين الجمل إذا كنت تعاني من حساسية للمكسرات.

أضرار الجوز 

على الرغم من فوائد الجوز الصحية المعروفة، إلا أنه عليك الاعتدال في تناوله، فالإفراط في أكله قد يسبب لك بعض الأضرار، والتي ما يأتي:

1. زيادة الوزن بسبب ارتفاع السعرات الحرارية

 تتميز ثمار عين الجمل باحتوائها على سعرات حرارية عالية نسبياً، إذ يحتوي على العديد من الدهون الصحية والبروتين.

 فإذا تم تناوله بكميات كبيرة دون مراعاة السيطرة على تناول السعرات، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

2. ارتفاع مستويات الدهون في الدم

يحتوي الجوز على كميات كبيرة من الدهون، وعلى الرغم من أن معظم هذه الدهون هي دهون صحية، إلا أن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يكون مضرًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية كارتفاع مستويات الدهون في الدم.

3. مشاكل الهضم

قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل هضمية عند تناول كميات كبيرة من ثمار عين الجمل، نظرًا لارتفاع محتواه من الألياف، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل هضمية مثل الانتفاخ والإمساك.

5. خطر الاختناق

 يمكن أن تسبب ثمار عين الجمل الكاملة -خاصة بالنسبة للأطفال- خطر اختناق، لذلك من الأفضل تقطيعه بشكل ناعم أو تجنب إعطائه للأطفال الصغار.

استخدامات الجوز 

بعد أن تعرفت على فوائد الجوز العديدة، إليك بعض الاستخدامات الشائعة للجوز:

1- وجبة خفيفة

يعتبر الجوز مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، إذ يحتوي على الدهون الجيدة مثل أحماض أوميغا-3 والبروتين والألياف، وهذا يجعله جزءًا ممتازًا من نظام غذائي صحي.

إذ يمكنك تناوله كوجبة خفيفة أو إضافته إلى السلطات والحبوب والزبادي.

2- إدراجه في الوجبات

يمكنك إدراج الجوز في العديد من الوصفات والأطباق، بعد تحميصه واستخدامه كزينة فوق الوجبات الرئيسية أو الحلويات. 

3- الخبز والحلويات

باستطاعتك جني فوائد الجوز من خلال إضافنه إلى العديد من وصفات الخبز والحلويات، واستخدامه في صنع الكعك والمعجنات وحبات الشوكولاتة والكعك، إذ يضفي الجوز نكهة مميزة وقوامًا لذيذًا على هذه الأطعمة.

4- الزيوت

يمكنك استخدام زيت الجوز في الطهي أحيانًا، إذ يتميز بنكهة غنية ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية، مثل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمضادات الأكسدة، ويُمكن استخدامه للقلي وتحسين طعامك.